شريط الأخبار

الضفة تنتفض.. عشرات الاصابات في مواجهات 'الغضب'

02:30 - 03 حزيران / أبريل 2013

خاص (الضفة المحتلة) - فلسطين اليوم

 تجددت المواجهات اليوم الاربعاء، بين قوات الاحتلال والمواطنين الغاضبين والمحتجين على الممارسات الاسرائيلية بحق الاسرى وعلى استشهاد الاسير ميسرة ابو حمدية، في مناطق مختلفة من الضفة الغربية ما اسفر عن اصابة العشرات بالغاز السام والمدمع وبالرصاص المغلف بالمطاط، فيما شهدت عدة مدن وبلدات حدادا واضرابا شاملا.

وأفاد مراسلنا، بأن عشرات المواطنين أصيبوا بحالات اختناق والرصاص اليوم الأربعاء، عقب تجدد المواجهات التي اندلعت بين جيش الاحتلال والمواطنين في منطقة 'باب الزاوية' وسط مدينة الخليل، وعند مدخل مخيمي الفوار والعروب وفي بلدة بيت امر.

وأضاف أن جنود الاحتلال إعتلوا أسطح عدة منازل ومصالح تجارية في منطقة 'باب الزاوية'، واطلقوا قنابل الغاز وصوروا الشبان خلال هذه المواجهات.

وشهدت مدخل مخيم العروب شمال الخليل منذ ساعات الصباح مواجهات مماثلة ما أسفر عن إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق وإغماء، إثر إطلاق قوات الاحتلال القنابل الغازية والصوتية والرصاص المطاطي صوب المتظاهرين.

وافادت مصادر أمنية ومحليه لـ 'وفا'، بان قوات الاحتلال نفذت عمليات دهم وتفتيش في بلدة بني نعيم واعتقلت المواطنين، حمزة حسن عبد الله مناصرة (19عاما)، وابراهيم صوالحة، وثابت زيادات بعد تفتيش منازلهم والعبث بمحتوياته، كما اعتقلت المواطن نور صرصور بعد مداهمة منزله في مدينة الخليل.

الى ذلك، هاجمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، مشيعي جنازة مواطن في بلدة بيت أمر شمال الخليل.

وقال الناطق الإعلامي للجنة الوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان في بيت أمر يوسف أبو ماريا لـ'وفا'، إن قوات الاحتلال هاجمت مشيعي جنازة لدى وصولهم للمقبرة الكائنة شمال البلدة، على الطريق الرئيسية بين مدينتي الخليل والقدس، بالغاز المدمع وقنابل الصوت، وطاردت الشبان، حيث اندلعت مواجهات وصفت 'بالساخنة' في منطقة 'عصيدة' على مدخل البلدة.

وأشارت المصادر الى ان عمليات الاطلاق الكثيفة لقنابل الغاز والصوت تسببت في اشتعال النار بمنزل المواطن حابس العلامة.

وفي هذا الاتجاه، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق في بلدة الخضر جنوب بيت لحم، اليوم الأربعاء، إثر تجدد المواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال، احتجاجا على استشهاد ميسرة أبو حمدية في سجون الاحتلال.

وأفاد منسق لجنة مقاومة الجدار والاستيطان في الخضر أحمد صلاح لـــ'وفا'، بأن مواجهات عنيفة بين الشبان وجنود الاحتلال اندلعت ظهر اليوم الأربعاء، في منطقة 'أم ركبة' جنوب البلدة، أطلق خلالها الجنود قنابل الغاز المدمع مما ادى الى اصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق.

وأضاف صلاح أن عددا من جنود الاحتلال اعتلوا أسطح منازل المواطن نور الدين صلاح، وعائلة المصري، واتخذوها نقاطا عسكرية لمراقبة تحركات المواطنين، وكذلك إطلاقهم المتعمد القنابل الصوتية والغاز والرصاص المعدني المغلف بالمطاط اتجاه المنازل في منطقة المواجهات مما الحق أضرارا جسيمه بألواح الزجاج والسخانات الشمسية.

وعند حاجز حوارة العسكري جنوب مدينة نابلس، أصيب عشرات المواطنين، اليوم الاربعاء، بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، الذي اطلقه جنود الاحتلال خلال مواجهات اغلق خلالها الشبان الشارع الرئيس بالاطارات المشتعلة، ورشقوا قوات الاحتلال بالحجارة.

 وكانت محافظة الخليل شهدت اليوم، إضرابا شاملا حدادا على روح الشهيد ميسرة ابو حمدية، الذي استشهد في سجون الاحتلال امس الثلاثاء .

وأفاد مراسل 'وفا'، بأن المحال التجارية والمدارس والجامعات اغلقت أبوابها منذ ساعات الصباح في الخليل حدادا على روح الاسير الشهيد ابو حمدية الذي سيوارى الثرى حسب عائلته غدا الخميس من مسجد ابو عيشة الكائن على مدخل جامعة بوليتكنك فلسطين بمدينة الخليل.

كما عمّ الإضراب التجاري الشامل، اليوم مدينة القدس المحتلة، احتجاجا وحدادا على استشهاد الأسير ميسرة أبو حمدية.

وفي مدينة طولكرم أغلقت المحال التجارية في المدينة أبوابها عند الساعة 11 ظهراً، في الوقت الذي عم فيه الإضراب كافة المدارس وجامعة القدس المفتوحة  حداداً على استشهاد أبو حمدية.

 

 

انشر عبر