شريط الأخبار

صحيفة": كيري يصل الى المنطقة الاسبوع المقبل

10:18 - 03 تشرين أول / أبريل 2013

رام الله - فلسطين اليوم

أكدت مصادر  مطلعة لـ صحيفة "القدس" المحلية أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري سيقوم الأسبوع المقبل بزيارة جديدة إلى المنطقة للقاء مع الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقالت المصادر: "زيارة كيري تأتي في إطار الجهد الذي بدأ به بعد زيارة الرئيس الأميركي باراك اوباما إلى المنطقة في محاولة من قبل الإدارة الأميركية لإيجاد صيغة تسمح باستئناف المفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية".

 

وقد أجرى كيري ليل أمس اتصالات هاتفية مع الرئيس عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو للترتيب لزيارته القادمة.

وقالت المصادر: "يخطط كيري للقيام بعدد من الزيارات إلى المنطقة خلال الأسابيع القليلة المقبلة في محاولة لتقريب وجهات النظر بما يسمح باستئناف المفاوضات المجمدة".

وأضافت: "الموقف الفلسطيني الذي تم إبلاغه إلى كيري واضح وهو أن استئناف المفاوضات يتطلب اعتراف إسرائيل بحل الدولتين على أساس دولة فلسطينية على حدود 1967 ووقف الاستيطان والإفراج عن الأسرى".

وعلى هذا الصعيد فقد أكدت المصادر أن الحديث عن استعداد الرئيس عباس للاجتماع مع نتنياهو في حال أفرج عن 120 أسيرا ممن تم اعتقالهم قبل اتفاق أوسلو ليس بجديد.

وقالت: "لقد كان الرئيس عباس نفسه أعلن قبل أشهر انه على استعداد للجلوس مع نتنياهو إذا ما أفرج الأخير عن 120 أسيرا ممن اعتقلوا قبل العام 1994 ولكن الجلوس مع نتنياهو في هذه الحالة سوف لن يعني استئناف المفاوضات وإنما الاجتماع من اجل البحث في استئناف المفاوضات".

وأضافت: "لقد أكد الرئيس عباس في كل اجتماعاته مع المسؤولين الأميركيين وعلى رأسهم الرئيس باراك اوباما ووزير الخارجية كيري وكل المسؤولين الدوليين على حساسية موضوع المعتقلين ووجوب الإفراج عنهم على أن يكون البدء بالأسرى الذين اعتقلوا قبل عام 1994 إضافة إلى 1000 أسير تم التفاهم مع رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق أيهود اولمرت على الإفراج عنهم والأسرى المرضى والمضربين عن الطعام إضافة إلى النواب".

انشر عبر