شريط الأخبار

المخللاتي: نعمل على إعداد خطة إستراتيجية واضحة للارتقاء بالخدمات الصحية

01:19 - 01 تموز / أبريل 2013

غزة - فلسطين اليوم

قال وزير الصحة في حكومة غزة مفيد المخللاتي أن وزارته تعمل على إعداد خطة إستراتيجية خلال عام 2013 سيتم تنفيذها على مدار الـ5 سنوات القادمة.

وأوضح "المخللاتي" أن الجامعة الإسلامية تكلفت بإعداد هذه الخطة من قبل الدكتور "بسام أبو حمد" الخبير في الإدارة الصحية وعميد كلية الصحة في جامعة القدس، وذلك بالتعاون مع خبراء آخرين من وزارة الصحة.

وأفاد "المخللاتي" خلال برنامج لقاء مع مسئول الذي ينظمه المكتب الإعلامي الحكومي أن إعداد الخطة سينتهي خلال شهرين تقريباً مبيناً أنها ستكون بمثابة رؤية واضحة لما تعمل عليه الوزارة خلال الأعوام الخمس القادمة.

وعن تفاصيل الخطة أوضح "المخللاتي" أن الوزارة تعمل على تطوير الكادر البشري، حيث تقوم في الوقت الحالي بتكثيف ابتعاث الأطباء والعاملين في القطاع الصحي إلى الخارج، فيما أفاد أن الوزارة لديها 90 مبتعث حالياً في دول متفرقة منها مصر، والأردن، وقطر، وماليزيا، وبريطانيا، إضافة إلى وجود برنامج تدريبي محلي يضم 10 برامج تدريبية تعمل الوزارة على تجهيزها لتحسين كفاءة وقدرات العاملين في القطاع الصحي.

وعن الحديث عن المنشآت التي تعمل الوزارة على إنشاءها، كشف "المخللاتي" عن وجود مشاريع متعددة بلغ تكلفتها 46 مليون دولار، مموله من البنك الإسلامي للتنمية ودول مجلس التعاون الخليجي.

وذكر انه  تم تخصيص 30 مليون دولار لإنهاء تشطيبات مستشفى الجراحة التخصصي في مجمع الشفاء الطبي بغزة والمتوقع الإنتهاء منه قبل نهاية العام الحالي، إضافة إلى تجهيز المستشفى الأندونيسي في الشمال بتكلفة 4 مليون دولار، ومستشفى آخر في الوسطى للأطفال والتوليد بقيمة 4 مليون دولار، وعدد من المشاريع والتوسعات الأخرى.

وخلال حديثه عن الخدمات الجديدة التي تعمل الوزارة على توفيرها، قال "المخللاتي" أنه يتم حالياً إيجاد حل لمشكلة تحويلات العلاج في الخارج، والتي تتسبب بأعباء وتكاليف على كاهل المواطن الفلسطيني.

وبين المخللاتي أن هذا العام سيشهد تشغيل لمركز الأمير نايف" لعلاج مرضى السرطان بالإشعاع، مما سيساهم في التخفيف من تلك الأزمة.

وأضاف أنه يتم حالياً العمل على تشغيل "وحدة جراحة قلب الأطفال" في مستشفى غزة الأوروبي والتي تضم فريق إيطالي متخصص الأمر الذي سينهي مشكلة تحويلات جراحة القلب في الخارج بشكل كامل.

وفي سياق منفصل وجه "المخللاتي" نداء هام بضرورة التدخل السريع لإنقاذ حياة الأسرى المضربين عن الطعام والذين يتعرضون للموت البطيء ودعا للتدخل العاجل في سبيل الإفراج عن الأسير "ميسرة أبو حمدية" الذي يعاني من حالة احتضار ومحاسبة الاحتلال على ما يرتكبه من جرائم يخالف عليها القانون الدولي.

انشر عبر