شريط الأخبار

خوفاً من الحرب.. مناورات عسكرية أمريكية في كوريا الجنوبية

09:28 - 01 حزيران / أبريل 2013

وكالات - فلسطين اليوم

أرسلت الولايات المتحدة طائرات مقاتلة من طراز ستيلث اف-22 لكوريا الجنوبية الأحد للانضمام إلى مناورات عسكرية تهدف إلى تأكيد التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن سول في مواجهة حملة تهديدات متصاعدة من جانب كوريا الشمالية.

وقالت القيادة العسكرية الامريكية في كوريا الجنوبية في بيان إن هذه الطائرات المتقدمة التي لا يمكن لاجهزة الرادار رصدها ارسلت من اليابان لقاعدة اوسان الجوية وهي القاعدة الجوية الامريكية الرئيسية في كوريا الجنوبية لدعم المناورات الثنائية الجارية. وحث البيان كوريا الشمالية على التحلي بضبط النفس.

وقال البيان ان كوريا الشمالية "لن تحقق شيئا بتهديداتها او استفزازاتها التي لن تؤدي الا إلى زيادة عزلة كوريا الشمالية وتقويض الجهود الدولية لضمان السلام والاستقرار في شمال شرق اسيا".

وقال الجيش الأمريكي ان طائرات (اف-22) ستشارك في التدريبات العسكرية الامريكية الكورية الجنوبية التي تهدف إلى شحذ استعداد الحلفاء للدفاع عن كوريا الجنوبية في مواجهة أي هجوم من جانب كوريا الشمالية.

ولم يحدد الجيش الامريكي عدد الطائرات التي توجهت لكوريا الجنوبية من قاعدة كادينا الجوية في اوكيناوا باليابان. ووصف البيان هذا الاجراء بانه جزء من تغييرات روتينية تجريها القوات الامريكية منذ عام 2004 في القوة الجوية بين القواعد الموجودة في غرب المحيط الهادي .

ودفع دق طبول الحرب في شبه الجزيرة الكورية البابا فرنسيس الى الدعوة للتوصل لحل دبلوماسي في شبه الجزيرة الكورية في اول كلمة له في عيد القيامة.

وقال البابا متحدثا بالإيطالية "السلام في آسيا وعلى الأخص في شبه الجزيرة الكورية.. نسأل الرب أن يتم التغلب على كل الخلافات وان تنمو روح المصالحة".

وتزايدت التوترات منذ ان امر الزعيم الكوري الشمالي الجديد الشاب كيم جونج اون باجراء تجربة نووية في فبراير شباط منتهكا عقوبات الامم المتحدة ومتجاهلا تحذيرات من الصين اقرب حلفاء كوريا الشمالية بعد فعل ذلك.

ودفعت هذه التجربة الامم المتحدة الى فرض مزيد من العقوبات التي تهدف الى الضغط على بيونجيانج لوقف برنامجها النووي. وردت كوريا الشمالية على الخطوات الجديدة بتصعيد تحذيراتها وتهديداتها بالحرب.

ومن جهة أخرى، أصدرت بارك كون هيه رئيسة كوريا الجنوبية تعليماتها للجيش بوضع أي اعتبارات سياسية جانبا والرد بقوة في حال وقوع أي استفزازات من جانب كوريا الشمالية التي أعلنت أنها في حالة حرب مع جارتها الجنوبية.

ونقلت وكالة (يونهاب) الكورية الجنوبية للأنباء عن بارك قولها أثناء اجتماعها الإثنين مع وزير الدفاع وكبار القادة العسكريين "إذا كان هناك أي استفزاز ضد كوريا الجنوبية وشعبها، يجب أن يكون هناك رد فعل قوي في القتال دون أي اعتبارات سياسية".

انشر عبر