شريط الأخبار

زيدان يعتذر لبريطانيا عن الاعتداء على "مرمرة2" بليبيا

10:35 - 31 كانون أول / مارس 2013

وكالات - فلسطين اليوم


قدم رئيس الحكومة الليبية المؤقتة علي زيدان اعتذاره للحكومة البريطانية على حادثة الاعتداء التي تعرض لها متضامنون مع القافلة الإغاثية البرية المتوجهة إلى غزة تحت اسم "مرمرة 2" قبل أيام في بنغازي (شرق).

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده زيدان ظهر اليوم في طرابلس بحضور عدد من وزراء حكومته تناول فيه المسائل المتعلقة بالأمن في ليبيا على خلفية بعض الخروقات التي شهدتها البلاد الأيام الماضية.

وقال زيدان إن حكومته تستنكر هذا العمل مقدما اعتذاره، مضيفا أن نائبه عوض البرعصي مكلف بمتابعة هذه القضية، ومشيرا إلى أن الأخير اتصل بالسفير البريطاني في طرابلس وعدد من وزراء الحكومة البريطانية للتعبير عن استنكار ليبيا لهذا الأمر.

وأصدرت دار الإفتاء الليبية وعدد من المنظمات الحقوقية الليبية بيانات متلاحقة تستنكر حادث الاعتداء وتطالب الحكومة والمؤتمر الوطني بسرعة التحقيق ومعاقبة الجناة.

يذكر أن سلطات بنغازي أكدت في وقت سابق على سلامة أفراد القافلة والمتضامنين وأن الجناة رهن الاعتقال، بينما لم تبدِ السلطات الليبية أي تقدم في عملية التحقيق.

وكانت مؤسسة الإغاثة الإنسانية التركية (IHH) - فرع غزة - قالت إن المتضامنين في قافلة "مرمرة" البرية التي كانت في طريقها لقطاع غزة تعرضوا لاعتداءات من مسلحين الثلاثاء الماضي.

وانطلقت قافلة "مافي مرمرة" التي تضم 25 ناشطًا من جنسيات مختلفة، في الـ25 من الشهر الماضي، من بريطانيا محمّلة بمساعدات طبيّة و11 سيارة إسعاف، إلى أهالي قطاع غزّة بهدف كسر الحصار المفروض على القطاع منذ نحو 6 سنوات، وانتقلت منها إلى فرنسا ثم إسبانيا فالمغرب حيث انتظرت خمسة أيّام قبل أن تدخل الجزائر فتونس، فليبيا، ثم علقت على الحدود مع مصر؛ حيث تقول مصادر مصرية إنهم لا يحملون تراخيص دخول ولم يجروا تنسيقا مسبقا مع السلطات المختصة.

انشر عبر