خبر 99 حكومة في 92 عاماً من عمر الاردن

الساعة 06:02 م|31 مارس 2013

وكالات

بإعلانه تشكيلة حكومته أمس يكون رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور قد شكل الحكومة رقم 99 في عهد الدولة الأردنية التي تأسست عام 1921 عندما أعلن الشريف حسين بن علي قيام إمارة شرقي الأردن وتعاقب على حكمها خمسة من الحكام الهاشميين.

 

وخلال الـ92 سنة من عمر الإمارة -التي تحولت لمملكة عند استقلالها عن الانتداب البريطاني عام 1946- تعاقبت على إدارتها 99 حكومة بمعدل أقل من سنة واحدة للحكومة الواحدة، وهو ما يشي وفق مراقبين بغياب الاستقرار السياسي في الحكم بالمملكة الهاشمية.

 

في عهد الملك عبد الله الثاني الذي خلف والده عام 1999 توقع الأردنيون تغيرا في نهج الحكم الذي عاش استقرارا بعهد والده الراحل الملك الحسين الذي قاد البلاد خمسة عقود ملتهبة ومحطات كادت تطيح بالدولة نفسها.

 

وتعاقب على إدارة شؤون الأردن بعهد الملك عبد الله الثاني 14 حكومة خلال 14 عاما، منها ست حكومات تشكلت خلال عامي الربيع العربي، بل إن السنوات الست الأخيرة بالأردن شهدت انتخاب ثلاثة برلمانات عاش اثنان منها عامين فقط، بينما بدأ الثالث عهده قبل شهرين.

 

ففي مطلع عام 2011 عاشت حكومة سمير الرفاعي أربعين يوما فقط مع بدء المظاهرات والتحركات الشعبية التي خرجت بالأردن طلبا للإصلاح في وقت كانت الأنظمة في تونس ومصر تتهاوى.

 

وأعقب حكومة الرفاعي حكومات معروف البخيت وعون الخصاونة وفايز الطراونة، إلى أن شكل النسور حكومته الأولى قبل ستة أشهر، ليعود ويشكل حكومته الثانية أمس السبت.