شريط الأخبار

هآرتس: سياسات "إسرائيل" تجاه الأطفال الفلسطينيين تحدي للمجتمع الدولي

08:39 - 31 تشرين أول / مارس 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

اعتبرت صحيفة "هآرتس" في افتتاحية عددها الصادر اليوم الأحد، الاعتقال الجماعي لطلبة المدارس في الخليل قبل عدة أيام، بأنه بمثابة تحدٍ إسرائيلي وتجاهل لتقرير منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف"، الذي أدان سياسات الاحتلال تجاه الأطفال الفلسطينيين، مشيرة إلى أن 18 طالبا من بين المعتقلين دون سن الـ 12، ولا يقعون تحت طائلة القانون.

وأضافت الصحيفة أن الاعتقال لم يكن مصادفة، فقد اعتقل الجنود هؤلاء الفتية وهم في طريقهم للمدرسة، بحجة قيامهم برشق الحجارة على حاجز الـ 160 الفاصل بين الأحياء الفلسطينية وما يسمى بالحي اليهودي الاستيطاني في المدينة.

وكان من بين المعتقلين طلبة تتراوح أعمارهم بين 7 و 8 سنوات، وقال أحدهم ويدعى أحمد للصحيفة: "إن الجنود اختطفوه من داخل بقالة كان يشتري منها قطعة بسكويت، واحتجزوه في مركز الشرطة لأكثر من ساعتين."

وأشارت الصحيفة إلى خطورة اعتقال الأطفال والتحقيق معهم دون حضور ذويهم ومحاميهم، وهو الأمر الذي لم يتم في مثل هذه الحالة، الأمر الذي يمنعه القانون الإسرائيلي.

وأوردت "هآرتس" ما جاء في تقرير "اليونيسيف" الذي قال إن "طريقة إسرائيل الوحشية بالتعامل مع الأطفال الفلسطينيين هو أسلوب ممنهج ومنظم.. وهو ما لم تمارسه أي دولة في العالم مع الأطفال".

ووفقاً للتقرير، فإن إسرائيل اعتقلت في السنوات العشر الأخيرة أكثر من 7 آلاف طفل فلسطيني، أي بمعدل 700 طفل كل عام، وتقوم بذلك في ساعات الليل أثناء نومهم، بعد مداهمة وحشية لبيوتهم وأخذهم من فراشهم ونزعهم من أحضان عائلاتهم، واحتجازهم في ظروف صعبة للغاية، بما يتعارض وميثاق جنيف الذي وقعت إسرائيل عليه.

وتختتم الصحيفة: "إن التصرفات غير المحتملة من الجيش والشرطة وحرس الحدود الإسرائيلية تجاه الأطفال الفلسطينيين، تدلل على أن إسرائيل تتجاهل تقرير اليونيسيف، وإن على رئيس هيئة الأركان أن يوقف بشكل فوري هذه الإجراءات الوحشية وغير القانونية."

انشر عبر