شريط الأخبار

قانون جديد للتعليم في غزة

02:50 - 31 تشرين ثاني / مارس 2013

غزة - فلسطين اليوم


أعلن وزير التربية والتعليم في الحكومة الفلسطينية بغزة، أسامة المزيني، الأحد، عن إتمام قانون التعليم الفلسطيني الجديد، الذي يهدف إلى تطوير القوانين واللوائح والنظم التي تنظم وترتب العملية التعليمية.

وأكد المزيني في تصريح وزعه المكتب الإعلامي الحكومي ، أن من أهداف قانون التعليم الفلسطيني الجديد تسيير التعليم من العرف والعادة إلى تسيير العملية التعليمية من خلال القوانين والنظم واللوائح، موضحاً وجود 40 قراراً وزارياً إضافة إلى العشرات من القرارات الإدارية لتنسيق العملية التعليمية.

وبين أن من أهم القرارات المفروضة من مجلس الوزراء، قرار اعتماد عام 2012 "عام التعليم"، وإقرار اعتماد مساق التعليم الشرعي، واعتماد مجلس البحث العلمي، وهيئة الاعتماد والجودة، والمجلس الاستشاري لجامعة الأقصى.

وتوجت هذه القرارات وتلك النظم بالقانون الذي اعتمده المجلس التشريعي، وبعد أن استوفى جميع الإجراءات القانونية وتم نشره بتاريخ 10/2/2013 في جريدة الوقائع وتم جمعه في كتيب خاص.

وقال المزيني "إن هذا القانون هو الأول من نوعه منذ التسعينيات، وأهم ما يميزه أنه صيغ بأيدي فلسطينية، وتم نقل التعليم من العرف إلى القانون، وإدخال الفرع الشرعي، إضافة لفرض العقوبات على المؤسسات الخاصة التي لا تلتزم بالقوانين، وكذلك منع الاختلاط في المدارس بعد سن 9 أعوام".

انشر عبر