شريط الأخبار

الرئاسة الفلسطينية تهدد باللجوء للشرعية الدولية لمواجهة الاستيطان

03:08 - 30 حزيران / مارس 2013

رام الله - فلسطين اليوم

هددت الرئاسة الفلسطينية اليوم السبت باللجوء إلى الشرعية الدولية ومؤسساتها، لوقف استمرار زحف البناء الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية.

وحذرت الرئاسة، في بيان لها بمناسبة الذكرى السنوية 37 ليوم الأرض، إن "الخطر الفادح للاستيطان والجدار الإسرائيليين واستشراء إرهاب المستوطنين وجرائمهم ضد شعبنا وأرضنا أصبح بمثابة لغم يهدد أمن واستقرار المنطقة بأسرها".

ونبهت الرئاسة، في بيانها الذي أوردته وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية الرسمية (وفا)، أن "توقف عملية السلام وانسداد أفقها بسبب تمسك الحكومة الإسرائيلية بسياستها الاستيطانية سيقوض فرص حل الدولتين".

وطالبت الرئاسة المجتمع الدولي ومؤسساته وبخاصة الأمم المتحدة بالتدخل لإنفاذ قرارات الشرعية الدولية التي أقرت بعدم شرعية الاستيطان ومخالفته لكل مواثيقها "لأن استمراره سيدفع عاجلا أم آجلا الوضع برمته إلى الانفجار".

واعتبرت أن الاستيطان الذي ذكرت أنه يضع 37%من أراضى الضفة الغربية برسم التوسع الاستيطاني "بات يهدد ليس حقنا المشروع بإقامة دولتنا على الأراضي التي احتلت عام 1967 فحسب، بل إنه بات يهدد مصيرنا ووجودنا الوطني".

ويحيى الفلسطينيون اليوم ذكرى يوم الأرض التي تعود إلى احتجاجات جرت في المدن العربية داخل إسرائيل عام 1976 ردا على إعلان السلطات الإسرائيلية مصادرة 21 ألف دونما من أراضى الجليل والمثلث والنقب، ما أدى إلى سقوط ست ضحايا.

انشر عبر