خبر دراسة: الأوراق النقدية الأكثر نقلًا للأمراض

الساعة 06:21 ص|30 مارس 2013

وكالات

كشف استطلاع للرأي صادر عن "ماستركارد"، أن نحو 60 في المائة ممن استطلعت آراؤهم يعتقدون أن الأوراق النقدية هي الأكثر احتواء على الجراثيم والبكتيريا.

وتضمنت قائمة أكثر الأشياء قذارة أيضًا أزرار المصاعد وآلات الدفع في الشوارع، وكتب المكتبة، وفقًا للاستطلاع الذي شمل ألف شخص، في 15 دولة أوروبية.

وكانت دراسة مستقلة، صادرة عن جامعة "أكسفورد" في أواخر العام الماضي، قد كشفت عن احتواء الورقة النقدية الواحدة على 26 ألف من البكتيريا، وهو عدد يكفي لانتقال الأمراض.

وقال هاني فام، من "ماستركارد"، إن أياد كثيرة تتداول هذه الأوراق المالية لفترات طويلة، ومن الطبيعي أن تحمل الكثير من الجراثيم.

وذهب البعض إلى أن السبب الذي يدفع شركة مثل "ماستركارد" إلى إجراء هذه الدراسة هو اقتصادي بحت، إذ ترغب في دفع الناس لاستخدام البطاقات الائتمانية أكثر من الأوراق النقدية، غير أن فام يقول: "أنا لا أروج للبطاقات الائتمانية، كل ما أقوله هو إن الناس بدأوا باللجوء إلى طرق جديدة للدفع، ليس لأسباب النظافة فحسب، بل لسهولة استخدامها، وأسباب أخرى."

ويقترح الأطباء للوقاية من الأمراض التي تنقلها هذه الجرائيم، الحفاظ على النظافة العامة وغسل اليدين دائما، إضافة إلى إبقاء اليدين بعيدة عن العينين، والفم، والأنف