شريط الأخبار

إصابة متضامن بجروح والعشرات بالاختناق في مسيرة بلعين الاسبوعية

05:45 - 29 تموز / مارس 2013

رام الله - فلسطين اليوم

أصيب اليوم الجمعة متضامن بجروح والعشرات من المواطنين ومتضامنين أجانب بالاختناق الشديد اثر استنشاقهم غازا مسيلا للدموع في مسيرة بلعين الأسبوعية المناوئة للاستيطان والجدار، احياء للذكرى السنوية الـ 37 ليوم الأرض ونصرة للأسرى.

حيث أطلق جنود الاحتلال الإسرائيلي الرصاص المعدني المغلف بالمطاط والغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية ورش المتظاهرين بالمياه العادمة الممزوجة بالمواد الكيماوية، عند وصولهم إلى الأراضي المحررة "محمية أبو ليمون" بالقرب من جدار الضم والتوسع، وقامت قوات كبيرة من جيش الاحتلال الاسرائيلي بملاحقة الشبان بين حقول الزيتون وحتى مشارف القرية.

وقد تصدى لهم الشبان مما أدى إلى إصابة المتضامن يونا بنتال (80عاما) بيده، والعشرات من المواطنين ونشطاء سلام إسرائيليين ومتضامنين أجانب بحالات الاختناق والتقيء الشديدين.

وشارك في المسيرة التي دعت إليها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، أهالي بلعين ونشطاء سلام إسرائيليين ومتضامنين أجانب.

ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية، وجابوا شوارع القرية وهم يرددون الهتافات الداعية إلى الوحدة الوطنية، والمؤكدة على ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية، ومقاومة الاحتلال وإطلاق سراح جميع الأسرى والحرية لفلسطين.

وتأتي فعالية هذا اليوم احياء للذكرى السنوية الـ37 ليوم الأرض ونصرة لأسرانا الأبطال، ووفاء لشهداء يوم الأرض وشهداء شعبنا الفلسطيني.

وجاءت رسالة اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين بهذه المناسبة :" لكل أبناء شعبنا الفلسطيني وأشقاؤنا العرب وأحرار العالم بأن يكون يوم الأرض هذا هو يوم لاتساع المقاومة الشعبية السلمية في كافة المواقع في داخل وخارج الوطن والساحات العامة في العواصم العربية وأمام سفارات اسرائيل في كل أنحاء العالم، لاسماع صوت الشعب الفلسطيني لكل العالم بأنه الشعب الوحيد الذي لا يزال تحت أطول احتلال في العالم، والمطالبة بإنهاء هذا الاحتلال وتحقيق الاستقلال واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس".

وزار قرية بلعين وفدان نرويجيان منفصلان وشاركوا في المسيرة، كتعبير عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني، وقد استمع الوفدان قبل المسيرة من د.راتب أبورحمة المنسق الاعلامي للجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان لشرح مفصل عن تجربة بلعين في مقاومة الاحتلال والاستيطان والجدار في السنوات السابقة، وعوامل نجاح تجربة بلعين في مقاومة الاحتلال، مشجع الوفود الدولية للمشاركة في المسيرات ضد الاحتلال والاستيطان والجدار، وقد عبر الوفدان النرويجيان عن اعجابهم بنضال أهالي بلعين.

انشر عبر