شريط الأخبار

الاحتلال يقمع مسيرة ليوم الارض في القدس المحتلة

05:09 - 29 تموز / مارس 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الجمعة، اعتصاماً في حي المصرارة قبالة باب العامود في القدس المحتلة، دعت له قوى وفعاليات ولجان وطنية وشعبية مقدسية لمناسبة الذكرى الـ37 ليوم الأرض الخالد.

ورفع المشاركون العلم الفلسطيني والشعارات المطالبة بزوال الاحتلال عن مدينة القدس، وسط تواجد عسكري مكثف لجنود وشرطة الاحتلال وفرق الخيالة.

وقال رئيس لجنة مقاومة الجدار والاستيطان في القدس إسماعيل الخطيب إن الاحتلال قمع الاعتصام وقام بتفريق المشاركين فيه بحجة أنه غير مرخص، مشددا على أن التواجد في شوارع القدس وميادينها لا ينتظر ترخيصا من أحد..

وأضاف: 'إن الاحتلال يضيق الخناق على المقدسيين من خلال منعهم التوجه إلى مدينتهم، عبر نصب الحواجز على أبواب المدينة ومحاصرتها، وفرض قيود على دخول المصلين إلى المسجد الأقصى، في محاولة لصد المقاومة الشعبية السلمية الرافضة لاستمرار الاحتلال، وتواصل الانتهاكات بحق القدس والمقدسات والمقدسيين'.

وحذر الخطيب من وضع الاحتلال بوابات إلكترونية على أبواب المسجد الأقصى من أجل التحكم بدخول وخروج المسلمين، تمهيداً لتقسيمه زمنياً على غرار المسجد الإبراهيمي في الخليل، مناشدا العالم العربي والإسلامي التدخل لإنقاذ أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، والمقدسات كافة من الدمار والتهويد والسيطرة الكاملة على المدينة المقدسة.

من جانبه، قال مسؤول ملف القدس في دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير، وعضو اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة فرع القدس عادل محيسن، إن شعبنا يجدد عزمه على الاستمرار في المقاومة حتى يحافظ على الأرض، موجها نداءً بضرورة توحد شعبنا، وإتمام المصالحة، وتحقيق الوحدة الفلسطينية؛ للدفاع عن الأرض والإنسان، وحتى يتحقق النصر بعودة اللاجئين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشريف.

ودعا محيسن لأن تكون ذكرى يوم الأرض هذا العام انطلاقة جديدة للوحدة الجغرافية والسياسية، وتأكيداً على الإصرار على التحرر والاستقلال بالدعم العربي والإسلامي، لوقف المؤامرة المحاكة ضد المسجد الأقصى والمطامع الإسرائيلية ببناء الهيكل المزعوم.

ونظم الاعتصام عقب أداء آلاف المواطنين صلاة الجمعة في الشوارع، بعد فرض سلطات الاحتلال الإسرائيلي قيوداً على دخول المصلين من الرجال للمسجد الأقصى المبارك، للجمعة الثالثة على التوالي.

انشر عبر