شريط الأخبار

"اسرائيل" تخفي فعالية نظام "القبة الحديدية" ويديعوت تكشف الحقيقة!

02:32 - 29 تموز / مارس 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

سارع الجيش الاسرائيلي أثناء العدوان على غزة بمدح فعالية منظومة الصواريخ الاعتراضية "القبة الحديدية"، وبعد انتهاء العدوان تحدث قادة الجيش والمحللون العسكريون عن هذه المنظومة كثيرا خاصة في ظل تأكيدهم على نجاحها بنسبة 84%.

موقع صحيفة "هأرتس" العبرية نشر اليوم الجمعة بعض التفاصيل التي تشير إلى عكس ما ذهب اليه قادة الجيش ومدى فعالية هذه المنظومة والتي تكلف خزينة اسرائيل لكل صاروخ 100 الف دولار، بعد ان هدأت آلة الحرب وتم التوصل الى هدنة مع حركة حماس برعاية مصرية، وبدأت أعمال الترميم وازالة أثار القصف الصاروخي من قطاع غزة على المدن الاسرائيلية والبلدات المحيطة بقطاع غزة.

ومن المعطيات التي نشرها الموقع حول ثلاث مدن اسرائيلية "ريشون ليتسيون، بئر السبع، اسدود"، ظهرت نتائج معاكسة لما قاله قادة الجيش والمحللين عن فعالية هذه المنظومة، فقد قدمت مطالبة باصابة 746 مبنى في مدينة اسدود و 516 مبنى في بئر السبع و 246 مبنى في مدينة ريشون ليتسيون، بما مجموعه فقط في هذه المدن الثلاث 2098 مبنى تعرض لأضرار مادية نتيجة للقصف الصاروخ من قطاع غزة، يضاف الى ذلك 1027 سيارة تعرضت الى أضرار.

هذا ما يؤكد حسب الموقع ان ما نشره الجيش عن فعالية هذه المنظومة ليس واقعيا وقد تصل فعالية هذه المنظومة الى 10% فقط وليس كما أدعى الجيش 84%.

ولعل ما نشره اليوم موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" عن النقاش والبحث الواسع في الأوساط العسكرية حول تقليص ميزانية الجيش للعام القادم والذي قد يتراوح بين 3 الى 6 مليار شيقل يؤكد ما نشره موقع "هأرتس"، خاصة ان أحد الخيارات التي بحثت ولا زالت تبحث في هذه الاوساط الاستغناء عن منظومة "القبة الحديدية".

انشر عبر