شريط الأخبار

عفو رئاسي فلسطيني عن الصحافي ممدوح حمامرة تحت ضغط الشارع

10:26 - 28 حزيران / مارس 2013

رام الله - فلسطين اليوم

أصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس قراراً بالعفو عن صحافي فلسطيني ممدوح حمامرة بعد ساعات من اعتقاله إثر تثبت حكم بسجنه لمدة عام بتهمة الإساءة لعباس.


وقالت مصادر إعلامية، إن الرئيس الفلسطيني أصدر عفواً عن الصحفي ممدوح حمامرة، الذي حكم اليوم بالسجن لمدة عام "بتهمة الاساءة لشخص الرئيس، والذم والقدح، ونشر مواد من شأنها اشاعة بذور الكراهية".

وكان اعتقال حمامرة أثار موجة احتجاجات واسعة في صفوف الصحفيين والمؤسسات الحقوقية.
ونظم صحفيون اعتصاما احتجاجيا على الاعتقال في رام الله، مساء اليوم، رفعوا خلاله صور حمامرة مطالبين بإطلاق سراحه ونددوا بما وصفوه محاولات تكميم الأفواه.

وجاء هذا الاعتصام بعد اعتصام مماثل في غزة، تخللته كلمات إدانة لعملية الاعتقال والحكم، حيث وصف الناشط الحقوقي سمير زقوت الحكم بأنه "سابقة خطيرة في تاريخ السلطة الفلسطينية".

وكانت الأجهزة الأمنية الفلسطينية، أوقفت حمامرة، ظهر اليوم بعد قليل من تثبيت حكم اعتقال بحقه لمدة عام بدعوى نشر صورة على صفحته الشخصية على شبكة التواصل الاجتماعي "فايسبوك" اعتبرت مسيئة للرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وقال مصدر حقوقي إن محكمة الاستئناف الفلسطينية، رفضت الطلب الذي تقدمت به محامية الصحافي ممدوح حمامرة مراسل قناة القدس الفضائية، في الضفة، لاستئناف حكم السجن الصادر ضده لمدة عام من محكمة الصلح في القضية .

وذكر المصدر أن حمامرة تعرض للاعتقال والمحاكمة منذ سبتمبر 2011، على خلفية نشر صورة للرئيس الفلسطيني، وإلى جانبه ممثل سوري أدى دور مأمون بيك (خائن) في مسلسل باب الحارة على صفحة الفيسبوك الخاصة بالصحافي.

وأوضح المصدر أن حمامرة لم يكن هو الذي نشر الصورة والتعليق اللاذع المرافق لها، إنما شخص آخر.
انشر عبر