شريط الأخبار

لبنان: 52 شركة من 25 بلداً تقدمت للتنقيب عن النفط والغاز

07:27 - 28 حزيران / مارس 2013

وكالات - فلسطين اليوم

أقفل لبنان أمـس، باب تلقي عروض الشركات للمشاركة في التنقيب عن النفط والغاز في المياه اللبنانية، وفق الجدول الموضوع.

وأعلن وزير الطاقة والمياه اللبناني جبران باسيل في مؤتمر صحافي، «تقدم 52 شركة عالمية من 25 بلداً معظمها من البلدان الكبرى في العالم»، بطلبات للتنقيب عن النفط والغاز في المياه اللبنانية. ويمثل بعض الطلبات تجمع شركات و14 مشغلاً و38 غير مشغل.

واعتبر أن لبنان «حقق نجاحاً باهراً باستقطاب الشركات»، مؤكداً أنه «بلد نفطي ويحوز على اهتمام الشركات». وشدد على أن العملية «تمت بشفافية عالية». ولفت إلى وجود «شروط قانونية ومالية، أهمها ضرورة أن يكون لدى المشغل موجودات بقيمة 10 بلايين دولار، وأن يملك غير المشغل أموالاً بقيمة 500 مليون دولار، فضلاً عن شروط تقنية بأن يكون لدى المشغل عملية تنقيب مثبتة والشروط البيئية والصحة والسلامة العامة». وأوضح باسيل أن إعلان الشركات المقبولة «محدد في 18 نيسان (إبريل) المقبل، ولا عدد معيّن للشركات لقبولها».

واعتبر أن «مجرد سماع أسماء الشركات، يدل على الثقة في لبنان، لأن هذه الشركات آتية للاستثمار والتمويل، لتتقاسم بعد سنوات الأرباح مع الدولة». كما يشير الإقبال إلى «اهتمام نتيجة الموارد البترولية الواعدة، فضلاً عن الثقة في الإدارة التي تنظم هذا الملف من قبل الحكومة ووزارة الطاقة والمياه وهيئة إدارة البترول».

انشر عبر