شريط الأخبار

"أردوغان" : سجلنا مكالمة اعتذار نتنياهو‏ و"إسرائيل" تهدد بالتراجع

09:26 - 28 تموز / مارس 2013

ترجمة خاصة - فلسطين اليوم

ذكرت صحيفة ( هوريت) الحرية التركية بان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان  قال خلال كلمة القاها امام اعضاء حزبه  بان المحادثة التي اجراها نتنياهو معه عبر الهاتف واعتذر فيها عن قتل شهداء سفينة مرمرة تم تسجيل تلك المكالمة  بالكامل  والتي تمت الجمعة الماضية.

  واضاف اردوغان بان الرئيس الامريكي بارك اوباما كان شاهدا على المحادثة

   وحسب اقوال اردوغان فان الاتفاق مع نتنياهو ايضا يشمل إشراك تركيا في التعاون من اجل المضي قدما في المفاوضات مع السلطة الفلسطينية  لذلك اصبح الان هناك معادلة جديدة مع اسرائيل

وفي تصريح سابق قال وزير الخارجية التركي احمد اوغلوا بان تركيا وضعت شرطاً لتطبيع العلاقات مع اسرائيل وهذا الشرط  يتمثل برفع الحصار الاسرائيلي عن قطاع غزة  ودفع التعويضات .

 وحسب اقواله فإسرائيل تعهدت لتحسين ظروف سكان القطاع  وتركيا بدورها ستواصل الدفاع عن القضية الفلسطينية والوقوف لجانب الشعب الفلسطيني دون اي علاقة لعلاقات مع اسرائيل .

وعقب الوزير نفتالي بينيت رئيس حزب البيت اليهودي على اتفاق المصالحة الذي تم التوصل إليه بين اسرائيل وتركيا قائلا انه يبدو ان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان يعمل كل ما بوسعه لحمل اسرائيل على التراجع عن الاتفاق اذ انه يستغله لكسب المزيد من الشعبية .

واضاف لصحسفة يديعوت العبرية انه يجب على اردوغان ان يعي ان رد اسرائيل على اي اعمال ارهابية قد تستهدفها في المستقبل لن يكون اقل صرامة مما كان عليه في حادث المرمرة .

وتوجه الوزير بينيت الى جنود جيش الاحتلال في رسالة  نشرها على موقع التواصل الاجتماعي فييسبوك معربا عن تأييد الشعب الاسرائيلي لهم في كل نشاطاتهم مناشدا اياهم مواصلة بذل كل جهد من اجل الحفاظ على امن دولة اسرائيل .

انشر عبر