شريط الأخبار

أطباء يستأصلون ورماً حميداً في القلب لمواطن بغزة

11:31 - 27 تموز / مارس 2013

غزة - فلسطين اليوم

أجرى أطاقم طبي بمجمع الشفاء بغزة يترأسه استشاري جراحة القلب والأوعية الدموية ورئيس قسم جراحة القلب عبد الكريم مهنا عملية جراحية لحالة نادرة الحدوث من خلال استئصال ورم حميد من الأذين الأيسر في القلب.

وضم الوفد الذي أجرى العملية للمواطن كمال اللوح (52عاماً) من مدينة غزة، كلاً من رئيس الفريق وطاقم الجراحة وتمريض العمليات الدكتور عبد الكريم مهنا، إلى جانب طاقم القلب والرئة الصناعية وطاقمي العناية المركزة والتخدير.

وقال مهنا: "إن المريض اللوح كان يعانى من ضيق في النفس أثناء المشي، وبعد الفحص الروتيني للقلب لتحضيره لإجراء العمرة تم الاشتباه بوجود مشاكل مبدئية اقتضت تحويله لقسم القلب".

وأضاف "بعد التصوير التليفزيوني للقلب تبين وجود كتلة ورمية داخل الأذين الأيسر في القلب بحجم 4x4 سم، كما تم إجراء تصوير للشرايين التاجية من خلال عملية قسطرة استكشافية للتأكد من عدم وجود أمراض الشرايين التاجية للقلب نظرا لكبر عمر المريض، والتي بينت بأنه ليست هناك أية مشاكل".

ولفت إلى أنه وبعد إجراء الفحوصات اللازمة تم تحويل المريض بشكل عاجل إلى قسم جراحة القلب لإجراء عملية بشكل فوري كون أن حالته لا تستدعى الانتظار.

وأشار إلى أن نوع مرض الحالة نادر ونوعى بمعدل نسبى 4 حالات من بين 1000 حالة تصاب بهذا الورم وخاصة فى القلب، مضيفاً أنه تم اجراء بنج كامل للمريض وتوقيف القلب واستخدام الدورة الدموية الصناعية.

وحول آلية أجراء العملية، أضاف مهنا "تم الوصول إلى الأذين الأيسر من خلال التدخل الجراحي حيث تم استئصال الكتلة الورمية من جذورها والتي كانت نابعة من الجدار الواصل بين الأذين الأيسر و لأذين الأيمن".

ووصف حالة المريض بالجيدة وانه سيتم تحويله إلى قسم العناية المركزة لمدة يومين، في حين أنه يمكث في قسم الجراحة لمتابعة الحالة بعد العملية مشيراً إلى أن هذه العملية هي الثانية في قطاع غزة.

يشار الى أن قسم جراحة القلب المفتوح بمجمع الشفاء الطبي قد أجرى منذ افتتاحه عام 1999 وحتى الآن نحو 2100 عملية قلب مفتوح، والتي أثبتت نجاحها من خلال تقليص التحويل للخارج وإجرائها محلياً.

انشر عبر