شريط الأخبار

من جديد .. أسراب 'كبيرة' من الجراد تصل الخليل

03:23 - 27 حزيران / مارس 2013

الخليل - فلسطين اليوم

وصلت اسراب من الجراد اليوم الاربعاء، الى مناطق غرب الخليل وشرعت طواقم تابعة لوزارة الزراعة بالتعاون مع البلديات والمجالس القروية بمكافحتها.

وقال مدير زراعة الخليل بدر الحوامدة لـ'وفا' إن مديريات الزراعة في الخليل شرعت بالتعاون مع المجالس والهيئات المحلية بمكافحة أسراب من الجراد دخلت خربة سوبا قرب اذنا، وواد الملك قرب خاراس والدير قرب صوريف وبيت اولا.

واضاف الحوامدة، انه تم القضاء على نحو 80% من سرب مكون من 800 ألف الى مليون جرادة وصل الى منطقة سوبا، فيما لا تزال الزراعة تكافح سربا آخر مكونا من مليون جرادة وصل الى منطقة الدير في صوريف وتكافح سربا يقدر بمليون جرادة في واد الملك قرب خاراس.

وأكد أن غالبية الجراد من اللون الاصفر، وهذا الفصيل اذا ما ساعدته الظروف الطبيعية واستقر لمدة زمنية تزيد عن اسبوعين سيقوم بعملية تكاثر وتفقيس للبيض، وهذا ما يستدعي مكافحته وابادته بالشكل المطلوب على الفور، منوها الى ان هذه الاسراب من الجراد وصلت الى غرب الخليل من المناطق 'الاسرائيلية'المحاذية لجدار الفصل العنصري.

واشار الى ان آلية مكافحته تتمثل برش انواع من المبيدات الحشرية يطلق عليها اسم 'سيابر مثرن' وهي ترش بنسبة تركيز خفيفة في المناطق المزروعة بالاشجار والخضروات، فيما ترش بتركيز أعلى في المناطق الخالية. ونوه ان برودة الجو تسببت بهبوط الجراد على الارض ما يسهل عملية القضاء عليه ومكافحته بسرعة قد 'نضمن من خلالها القضاء عليه' .

انشر عبر