شريط الأخبار

خلاف تركي "إسرائيلي" حول حجم التعويضات لضحايا مرمرة

10:06 - 27 حزيران / مارس 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

تتسع فجوة الخلافات بين طاقمي المفاوضات التركي والإسرائيلي حول حجم التعويضات الواجب دفعها لعائلات الضحايا الأتراك التسعة الذين لقوا حتفهم نتيجة اعتداء جنود الجيش "الإسرائيلي" على السفينة مرمرة قبل عامين.

وأفادت صحيفة "يديعوت أحرنوت"، اليوم الاربعاء، أن خلافات جديدة استيقظت بين الاطراف، حيث يطالب الاتراك بدفع مبلغ مليون دولار لكل عائلة تركية، بينما وافقت "إسرائيل" على دفع 100 ألف دولار فقط لكل عائلة بمبلغ إجمالي مليون دولار لجميع العائلات.

كما يقترح الطاقم الاسرائيلي دفع تعويضات تشابه تلك التي يدفعها الجيش التركي لعائلات جنوده الشهداء وتصل قيمتها الى 125 ليرة تركي وتعادل 70 ألف دولار.

يشار الى أن "تسيفي ليفني" وزيرة العدل الاسرائيلي التقت مع وزير الخارجية التركي "محمد داود اغلو" مؤخراً، واتفقت معه على انشاء لجنة مشتركة وبمستوى كبير لمناقشة ترتيبات دفع التعويضات.

ويقف على رأس اللجنة من الجانب التركي نائب وزير الخارجية والسفير التركي السابق في "اسرائيل" "مزيدون سنيورلو" ، ومن الجانب الاسرائيلي يترأس اللجنة "يعقوب عميدرور" رئيس هيئة الامن القومي ومبعوث نتنياهو لشؤون العلاقات مع تركيا المحامي "يوسف نشاحنوبر".

إلى ذلك حذر وزير الخارجية التركي "رجب طيب اردوغان" في تصريح له أنه لن يكون هناك عودة للعلاقات مع "اسرائيل" إلا اذا التزمت الاخيرة بما تعهدت ونحن ننتظر ونشاهد ماذا سيظهر على الميدان قريباً وهل سيقم "الإسرائيليون" بخطوات ايجابية.

انشر عبر