خبر فرنسا تموّل تحسين خدمات المياه الصالحة للشرب في شمال الضفة بـ4.5 مليون يورو

الساعة 06:28 ص|27 مارس 2013

رام الله

على هامش الاحتفال الذي تنظمه سلطة المياه (PWA) بيوم الماء العالمي، سيوقع وزير التخطيط محمد أبو رمضان، ومدير الوكالة الفرنسية للتنمية في القدس هيرفي كونان، يوم غد الأربعاء، اتفاقية تمويل بقيمة 4.5 مليون يورو لتحسين خدمة المياه الصالحة في شمال الضفة الغربية.

وقالت القنصلية الفرنسية العامة في القدس، في بيان صحافي، مساء اليوم الثلاثاء، إن حفل التوقيع سيقام صباح غد في مقر وزارة التخطيط بمدينة رام الله، بحضور نائب القنصل الفرنسي العام في القدس اوليفيي بلانسون.

وأضافت أن هذا التمويل بقيمة 4.5 مليون يورو موضوع تحت تصرف سلطة المياه الفلسطينية لتكملة مشروع تزويد المياه قيد العمل في محافظة طوباس (10 مليون يورو)، الذي سيسمح بدءا من هذا العام بتشغيل حُفر آبار مياه طمون، وطوباس، وتشبيك أخيرا بلدية طمون (12000 نسمة) إلى شبكة المياه الصالحة.

وأشارت إلى أنه بفضل هذا التمويل الإضافي، سيتمكن مجموع سكان بلديات طوباس، وتياسير، والعقبة، أي ما يزيد عن 60000 نسمة، من استخدام خدمة محسّنة (بناء مخازن، إعادة تأهيل وتمديد الشبكات الموجودة) وستركب عدّدات للدفع سلفا للتأكد من تغطية التكاليف وبالتالي عمل خدمة المياه في المدى البعيد.

وأكدت أن قطاع المياه والتنقية هو أولوية الدعم الفرنسي للتنمية في الأرض الفلسطينية، بإلتزام بما يزيد عن 100 مليون يورو منذ 1998، مضيفة أن المشاريع الممولة من الوكالة الفرنسية للتنمية تهدف إلى تحسين توفر خدمة المياه الصالحة للشرب لأكثر من 800 ألف نسمة، وخدمة معالجة المياه لأكثر من 500 ألف نسمة.