شريط الأخبار

عريقات: حان الوقت لتسمية الطرف الذى يعرقل المصالحة الفلسطينية

07:58 - 26 تشرين أول / مارس 2013

وكالات - فلسطين اليوم

اعتبر صائب عريقات، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح والمرافق للرئيس الفلسطينى، إلى قمة الدوحة العربية المبادرة التي طرحها الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير قطر بشأن تأسيس صندوق لدعم الأٌقصى القدس برأسمال مليار دولار خطوة متقدمة. 

وأضاف فى تصريحات للصحفيين على هامش القمة: لقد قيل الكثير عن القدس وعن دعمها ومساندتها وعن المؤسسات لكنها المرة الأولى التى تبادر فيها قمة بوضع آلية تنفيذ صندوق القدس وتقوم قطر بوضع مساهمتها بمبلغ ربع مليار دولار فيه داعيا بنك التنمية الإسلامي العمل فورًا ولا يجب انتظار المبلغ المتبقي داعيًا إلى الإسراع بتقديم الدعم للبنية التحتية الصحية والتعليمية والثقافية والاجتماعية في القدس. 

ونوه عريقات بما اعتبره استراتيجية ثلاثية الأبعاد ومتكاملة طرحتها قطر على صعيد القضية الفلسطينية، مشيرًا إلى أنها تتمثل فى فلسطين بعاصمتها القدس التي لن يتنازل عنها العرب. 

وبشأن المصالحة الفلسطينية علق عرفات بقوله: لقد سئمنا من تكرار أنفسنا، مشيدا بدعوة أمير قطر إلى قمة عربية برئاسة مصرية في القاهرة لاتخاذ قرار فيما جرى الاتفاق عليه من قبل في الدوحة بأن يترأس أبومازن حكومة من المستقلين لمدة تسعين يوما ثم التوجه بعد ذلك إلى صناديق الاقتراع في انتخابات رئاسية وتشريعية ومجلس وطني. 

وكشف عن أن الرئيس محمود عباس سارع على الفور وأعلن موافقته على حضور هذه القمة مشددًا على ضرورة أن يتجه الفلسطينيون عند وقوع الخلافات فيما بينهم إلى صناديق الاقتراع وإرادة الشعب وليس الى صناديق الرصاص، منوها ما ذكره أمير قطر من أن الطرف الذي يرفض المصالحة سنحمله المسئولية كاملة قائلا: أتمنى أن يحفظ الأشقاء العرب في القمة أن كلامهم هذه المرة وأن يعلنوا من هو الطرف المسئول عن استمرار الانقسام الفلسطيني، معربًا عن قناعته بأن حان أوان تسمية الطرف الذي يعرقل المصالحة الفلسطينية.

انشر عبر