شريط الأخبار

بعد عودة العلاقات مع "إسرائيل".. أردوغان يعلن عزمه بزيارة غزة

01:11 - 26 تشرين أول / مارس 2013

وكالات - فلسطين اليوم

أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان عن عزمه القيام بزيارة إلى قطاع غزة قريبا دون تحديد موعد لذلك، مؤكدا أن هدفه هو اللقاء مع الشعب الفلسطيني المظلوم.

وأوضح أردوغان في كلمة له أمام اجتماع حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه في أنقرة اليوم، أن تركيا ستراقب رفع الحصار عن قطاع غزة، والضفة الغربية عن كثب، للتحقق من تنفيذ "إسرائيل" لتعهداتها التزاما بتحقيق المطالب التركية عقب الهجوم على قافلة أسطول الحرية التي خلفت مقتل 9 مواطنين أتراك عام 2010.

وكانت "إسرائيل" قد قدمت يوم الجمعة الماضية، اعتذارا إلى الحكومة التركية، في اتصال قام به رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مع أردوغان، تعهد فيه بتنفيذ المطالب التركية الأخرى، من رفع الحصار على قطاع غزة، ودفع تعويضات لأهالي الضحايا.

وشدد أردوغان على أن جميع ردود الأفعال الإقليمية والعالمية، أشارت إلى بدء مرحلة جديدة في المنطقة، عقب الاعتذار الإسرائيلي، الأمر الذي يحمل الحكومة مسؤوليات جديدة، عليها الاضطلاع بها.

وكانت سفينة "مافي مرمرة"، التي انطلقت من تركيا إلى غزة عام 2010، بهدف كسر الحصار المفروض عليها، تعرضت لهجوم من جانب قوات إسرائيلية، أسفر عن مقتل تسعة من النشطاء الأتراك، وأدى إلى توتر العلاقات بين تركيا وإسرائيل منذ ذلك التاريخ، وحتى قبول تركيا الاعتذار الذي قدمه نتنياهو، الجمعة الماضية.

انشر عبر