شريط الأخبار

الإفراج عن السائح الإسرائيلي وصديقته النرويجية المختطفين في سيناء

08:38 - 26 تموز / مارس 2013

وكالات - فلسطين اليوم

قالت مصادر أمنية إن خاطفين أفرجوا في وقت مبكر اليوم الثلاثاء عن سائحين بعد أربعة أيام من خطفهما في محافظة جنوب سيناء المصرية.

وقال احد المصادر إن الخاطفين سلموا السائحين، وهما رجل من عرب "إسرائيل" وامرأة نرويجية، إلى السلطات في محافظة شمال سيناء المجاورة.

وأضاف أن السلطات وعدت الخاطفين وهم من البدو ببحث الإفراج عن قريبين لهم كانا ألقي القبض عليهما في قضية تهريب مخدرات في محافظة الشرقية القريبة.

وكان مسلحون ملثمون يستقلون شاحنة صغيرة قد حطموا مقدمة سيارة كانت تقل السائحين على الطريق المؤدي من منتجع طابا الحدودي مع "إسرائيل" إلى منتجع نويبع القريب على البحر الأحمر.

وعلى مدى العامين الماضيين تكررت حوادث خطف سياح أجانب قام فيها بدو في شبه جزيرة سيناء يطالبون في الغالب بالإفراج عن أقارب لهم محتجزين.

وبعد مفاوضات بين الخاطفين أو ممثلين لهم وبين السلطات الأمنية أفرج عن جميع المخطوفين من دون أن يلحق بهم أذى.

وفي أوائل الشهر الجاري خطف مسلحون لساعات رئيس عمليات شركة إكسون موبيل الأميركية في مصر وزوجته في مدينة رأس سدر جنوب سيناء بينما كانا في طريقهما إلى منتجع شرم الشيخ.

وبعد حادث الخطف الذي وقع الجمعة الماضي قال مسؤولان إسرائيليان في القدس إن الإسرائيلي لم يكن مستهدفا بسبب جنسيته. وقال أحد المسؤولين "تقديرنا المبدئي للموقف أن الدافع إجرامي".

وخلال أكثر من عامين هاجم بدو منشآت أمنية وقطعوا طرقا وخطفوا سائحين للتعبير عن غضبهم من الحكومة في القاهرة قائلين إنهم يتعرضون للتهميش.

واختطفت سائحتان في سيناء في شباط/ فبراير من العام الماضي لكن افرج عنهما بعد ساعات. واختطف سائحان أميركيان في أيار/ مايو واميركيين اثنين آخرين في تموز/ يوليو وافرج عن المخطوفين بعد أيام من خطفهما في الحالتين.

انشر عبر