شريط الأخبار

"السياحة" تؤكد مسئوليتها عن موقع "البلاخية" الأثري

05:39 - 25 حزيران / مارس 2013

غزة - فلسطين اليوم

أكدت وزارة السياحة والآثار في الحكومة الفلسطينية بغزة أنها الجهة الوحيدة المسئولة عن موقع "البلاخية" الأثري الواقع في شمال غربي مدينة غزة، مشددًا على أنها لن تسمح لأي جهة بالمساس أو الإضرار بالآثار الموجودة فيه.

وجاء تأكيد الوزارة هذا في بيان وصل "فلسطين أون لاين" نسخة عنه، اليوم الاثنين، ردًّا على ما أشيع خلال الأيام الماضية عن نية بعض الجهات استغلال الموقع الأثري في استخدامات يمكن أن تضر المعالم الأثرية الموجودة في المكان.

وقالت الوزارة: "إن موقع البلاخية الأثري والمعروف باسم ميناء (الأنثيدون) يعد من أهم المعالم الأثرية ليس في غزة فحسب، وإنما في منطقة الشرق الأوسط، إذ إنه كان في فترة من الفترات الميناء التجاري الوحيد الذي يربط فلسطين مع باقي دول العالم القديم، ويعود تاريخه إلى العهد الروماني، وتعاقبت عليه العديد من الحضارات".

وأوضحت أنه نظرًا إلى الازدحام السكاني المتصاعد في المنطقة؛ إن الوزارة تقدر الحاجة الماسة لاستخدام مساحات جديدة من الأراضي، "لذا إنها تواصلت مع مختلف الجهات المعنية, واتفق على استخدام جزء محدود من مساحة الموقع بشكل مؤقت، وتبلغ مساحته الكلية 180 دونمًا تقريبًا، وذلك في استخدامات لا تضر الآثار الموجودة في باطن الأرض وبشكل مؤقت".

انشر عبر