خبر عُمان تمنح عائلة القذافي « اللجوء الإنساني »

الساعة 02:40 م|25 مارس 2013

مسقط

أكد وزير الخارجية والتعاون الدولي الليبي محمد عبدالعزيز في تصريحات لـ "سكاي نيوز عربية"، إن سلطنة عمان منحت حق اللجوء لعائلة الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي.

وكانت مصادر سياسية في السلطنة ذكرت لصحيفة "الوطن" العمانية أن صفية فركاش أرملة العقيد الليبي الراحل معمر القذافي وثلاثة من أبنائه وهم عائشة ومحمد وهنيبعل إضافة إلى أحفاد القذافي حصلوا على حق "اللجوء الإنساني" في السلطنة منذ عدة أشهر وذلك "لأسباب إنسانية محضة".

وأضافت المصادر أن قبول الحكومة طلب لجوئهم الإنساني "يأتي عملا بأخلاق عمانية أصيلة لا ترد من استغاث، وانطلاقا من الإيمان بالمثل القائل ارحموا عزيز قوم ذل".

وأشارت المصادر إلى أن قبول طلب اللجوء كان بموافقة السلطات الليبية وشريطة امتناع أرملة القذافي وأبنائه عن أي نشاط سياسي، وأن الحكومة تتكفل بكافة تكاليف إعاشتهم وإقامتهم كاملة.

وكانت الجزائر قالت يوم الجمعة الماضي إن ثلاثة من أبناء القذافي وأرملته غادروا أراضيها قبل فترة طويلة دون أن تحدد الوجهة التي قصدوها.

ونقلت وكالة الأنباء الليبية عن السفير الجزائري لدى طرابلس عبد الحميد بوزاهر قوله إن الأربعة غادروا الجزائر "منذ وقت طويل" ولكنه لم يحدد موعد مغادرتهم.