شريط الأخبار

لبيد ونتانياهو يتفقان على تقليصات ضخمة في الأمن

10:28 - 25 تموز / مارس 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

عنونت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، عددها الصادر صباح اليوم الاثنين، بالاتفاق الذي توصل إليه رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو ووزير المالية يئير لبيد حول سلسلة من التقليصات في ميزانيات الأمن وخصصات الأطفال وفي امتيازات لموظفي القطاع العام.

وبحسب الصحيفة فإنه بعد أسبوع من تسلمه لمهام منصبه طلب لبيد من مسؤولي الوزارة وؤساء الأقسام تقديم اقتراحات لتخفيض العجز في الميزانية والذي يصل إلى 40 مليار شيكل.

وقالت الصحيفة إن لبيد قد اتهم الحكومة السابقة بخداع الجمهور، وأن وضع خزينة الدولة لا يتناسب مع تصريحات الحكومة بأنه الوضع الاقتصادي ممتاز.

وأضافت أن لبيد ونتانياهو قد اتفقا على ثلاثة تقليصات: تقليص بقيمة 4-5 مليار شيكل في ميزانية الأمن، وتقليص في مخصصات الأطفال بقيمة 3.5 مليار شيكل، وتقليص امتيازات لموظفي القطاع العام بقيمة 3 مليار شيكل.

كما جاء أنه تجري دراسة تقليصات أخرى تشمل: إلغاء الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة في إيلات، وإلغاء الإعفاء من الضريبة على صناديق الاستكمال، ورفع ضريبة القيمة المضافة إلى 18%، ورفع ضريبة الشركات بـ1%، والتشديد في فرض سلطة القانون على ضريبة الدخل.

وعلم أنه من المتوقع أن يتم تقديم الاقتراح لنتانياهو بعد "عيد الفصح العبري" للمصادقة عليه.

إلى ذلك، أعلن بنك إسرائيل يوم أمس، الأحد، أن الفائدة ستبقى كما هي في الشهور القريبة. كما أعلن أن نسبة البطالة قد ارتفعت في شباط/ فبراير الماضي من 6.5% إلى 6.7%، كما أن 77% من الإسرائيليين فقط يعملون بوظيفة كاملة.

ومن المتوقع أيضا أن يتم الإعلان عن خفض أسعار الوقود بـ30 أغورة لليتر الواحد، ليصبح سعر لتر البنزين 7.55- 7.65 شيكل، وذلك بسبب انخفاض أسعار البنزين المكرر والنفط في العالم.

انشر عبر