شريط الأخبار

غُل يؤكد استعداد اسطنبول لاستضافة أولمبياد 2020

09:39 - 25 تموز / مارس 2013

وكالات - فلسطين اليوم

أكد الرئيس التركي، "عبد الله غُل"، جاهزية مدينة اسطنبول من أجل استضافة الألعاب الأولمبية الصيفية وأولمبياد المعاقين عام 2020.

جاء ذلك في تصريح أدلى به "غُل" إلى وكالة الأناضول، عقب الاجتماع الافتتاحي للجنة التقييم التابعة للجنة الأولمبية الدولية، التي ستجري زيارة تفقدية إلى اسطنبول من أجل دراسة ملف ترشيح المدينة لاستضافة الأولمبياد.

ووصف "غُل" اسطنبول بأنها "مدينة عالمية حقيقية تجري فيها حركة تبادل تجاري ومالي وثقافي شديد التنوع"، موضحًا أنها تتمتع بكافة عناصر الهوية التاريخية والمعاصرة، التي تؤهلها لاستضافة أولمبياد 2020.

ولفت إلى أنه في حال استضافة اسطنبول للألعاب الأولمبية عام 2020، فإنها ستكون المرة الأولى، التي تقام فيها الألعاب في قارتين مختلفتين فيالوقت نفسه، مضيفًا: "كما أنها ستكون أول ألعاب أولمبية تُقام في بلد مسلم. ومن خلالها ستتعرف الأسرة الأولمبية على وسط جديد يتمتع بتاريخ غني وثقافة مؤثرة لا يوجدان في أي من مدن العالم".

ولفت الرئيس التركي إلى أن استثمارات في البنية التحتية أجريت في كافة أنحاء تركيا، مؤكدًا على استعداد اسطنبول للاستضافة من خلال بناء مطارات جديدة، وخطوط سكة حديدية سريعة، وخطوط المترو والطرق السريعة، والمنشآت الرياضية الجديدة، ومشاريع السكن الضخمة، فضلًا عن التحسينات في مجال المواصلات، التي ستبلغ استثماراتها عام 2018 قرابة 10 مليارات دولار.

ولفت إلى نجاح اسطنبول في تنظيم العديد من الفعاليات الدولية في الآونة الأخيرة، مشيرًا إلى أن طاقة اسطنبول الاقتصادية والتنظيمية برهنت على قدرتها استضافة كافة الأنشطة الدولية.

انشر عبر