شريط الأخبار

الأونروا: 8 الاف فرصة عمل جديدة بدل المساعدات النقدية للعائلات الغزية

02:21 - 24 تموز / مارس 2013

غزة - فلسطين اليوم

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" أنها ستعطي الأولوية لما يزيد عن عشرة آلاف عائلة فقيرة ابتداءً من ابريل المقبل في الإحلال ببرنامج استحداث فرص العمل, ضمن برنامج شبكة الأمان الاجتماعي الجديد.

وقالت الأونروا في بيان لها اليوم الاحد: "سيعمل هذا النظام الجديد على استبدال الممارسة المتبعة القائمة على المساعدات النقدية المباشرة - 10 دولارات كل ثلاثة شهور لكل شخص-، بسبب القيود المفروضة على التمويل".

وأضافت: "من خلال هذا النظام، فإن عائلة متوسط عدد أفرادها ستة أشخاص ستتاح لها الفرصة بمضاعفة دخلها تقريباً على مدى عامين، مقارنة بما كانت تحصل عليه بموجب برنامج المساعدة النقدية المباشرة القديم".

بدوره، بيّن "روبرت تيرنر" مدير عمليات الأونروا في غزة، أن هذه قرارات صعبة اضطرت الأونروا، نظراً لطبيعة وضعنا التمويلي, لافتاً إلى أنه ليس بالضرورة بسبب نقص التمويل الكلي بل لأن التمويل يتم توفيره لبعض البرامج وليس لبعضها الآخر".

وقال "تيرنر":" استطعنا من توسعة برنامجنا لاستحداث فرص العمل ليشمل 8,000 وظيفة بدلا من 3,000، على الرغم من عدم توفر التمويل للإبقاء على نظام التوزيع النقدي, ولذلك فإننا نستخدم الموارد من أجل التخفيف من آثار التخفيض في برنامج التوزيع النقدي"

وبموجب النظام الحالي، فإن عائلة مؤلفة من ستة أشخاص تحصل خلال فترة 24 شهرا على مبلغ 480 دولار, وستتمكن نفس العائلة الآن من تأمين دخل يصل إلى 900 دولار خلال نفس الفترة وذلك من خلال البرنامج الجديد.

وأكد مدير عمليات الاونروا على استمرارية برنامج الإعمار واسع النطاق والذي يعمل على استحداث حوالي 5,000 وظيفة في غزة".

وأشارت الاونروا إلى أن برنامج توزيع الأغذية لا يزال مستمراً كما هو بدون تغيير، وذلك مع العدد المتزايد من اللاجئين – حاليا أكثر من 800,000 – الذين يتسلمون هذه المساعدة الهامة.

 

انشر عبر