شريط الأخبار

نبيل العربي يدعو العرب لـ"إلزام" الفلسطينيين بالمصالحة

02:03 - 24 تشرين أول / مارس 2013

وكالات - فلسطين اليوم


قال الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي إن القضية الفلسطينية من أولى القضايا المطروحة على جدول القمة العربية المرتقبة بالدوحة الثلاثاء، داعيًا لإلزام الفصائل الفلسطينية بتحقيق المصالحة.

وفي كلمته بافتتاح اجتماع وزراء الخارجية العرب التمهيدي للقمة بالعاصمة القطرية اليوم الأحد قال "هناك مسئوليات عاجلة، أولها الحاجة إلى عمل دائم ومنسق يلزم كافة الأطراف الفلسطينية بتحقيق المصالحة".

وأكد أن أهمية هذه القمة "تنبع من أهمية الجدول المعروض عليها، والذي عملنا على تركيزه وترتيبه خلال الاجتماعات التحضيرية، بحيث يوفر للقادة العرب الوقت الكافي للتشاور وبحث القضايا المطروحة بعمق".

وينتظر أن يناقش وزراء الخارجية العربية - الذي يستمر ليوم واحد - عدة ملفات، في مقدمتها الأزمة السورية وتسليم مقعد سوريا بالجامعة العربية للمعارضة السورية.

ويناقش وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم اليوم أيضًا: القضية الفلسطينية، وما يطرح من رؤية جديدة للتعامل مع هذا الملف، وكذلك جدوى زيارة وفد عربي برئاسة وزير خارجية قطر حمد بن جاسم واشنطن الشهر المقبل للتباحث حول القضية الفلسطينية.

وتراوح عملية المصالحة بين الفصيلين الرئيسيين: فتح وحماس مكانها منذ عدة سنوات رغم ما توصل إليه الطرفان من اتفاقات عدة في القاهرة والدوحة في الأعوام الأخيرة، غير أنه لم يتم تفعيلها بعد، ويلقي كل طرف بمسؤولية تعطيل المصالحة على الآخر.

ومن المقرر أن يناقش الاجتماع أيضاً ملف تطوير الجامعة العربية، وهي القضايا ذاتها التي تمثل أجندة أولويات القمة العربية في دورتها العادية الرابعة والعشرين الثلاثاء المقبل.

انشر عبر