شريط الأخبار

عريقات: عباس يبذل قصارى جهده لاستئناف المفاوضات

12:07 - 24 حزيران / مارس 2013

وكالات - فلسطين اليوم

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، إن الرئيس محمود عباس يبذل قصارى جهده، وبالتعاون الوثيق مع كافة أعضاء اللجنة الرباعية الدولية، والأشقاء العرب لاستئناف عملية التسوية وفقاً للمرجعيات المحددة.

وأوضح عريقات خلال لقائه ممثل اليابان في فلسطين جونيا ماتساورا، اليوم الأحد، في مكتبه بأريحا، أن الجهود الفلسطينية لاستئناف هذه المفاوضات تتم على قاعدة تنفيذ الالتزامات المترتبة على الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي من الاتفاقات الموقعة وخارطة الطريق.

وأضاف 'أن المشكلة ليست بشكل اللقاءات أو مستواها، ومن سيشارك فيها، بل ترتكز على المضمون الذي يتمثل بالتزام الحكومة الإسرائيلية بوقف النشاطات الاستيطانية، وبما يشمل القدس المحتلة، والإفراج عن الأسرى الـ 107 الذين اعتقلوا قبل نهاية عام 1994، عملاً بالمادة الثالثة من اتفاق شرم الشيخ لعام 1999، و1000 أسير عملاً بتفاهم الرئيس عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إيهود أولمرت في أيلول  2008، إضافة إلى قبول الحكومة الإسرائيلية بمبدأ الدولتين على حدود 1967'.

وتساءل عريقات: كيف يمكن استئناف مفاوضات دون تحديد مرجعيتها؟، مشيرا إلى أن الحكومة الإسرائيلية تريد العودة بالجميع إلى مربعات الحلول الانتقالية طويلة الأمد، وهذا ما يرفضه الرئيس عباس ومنظمة التحرير الفلسطينية جملة وتفصيلاً.

انشر عبر