شريط الأخبار

إصابة بفيروس "كورونا" الجديد الشبيه بسارس فى السعودية

06:48 - 23 تموز / مارس 2013

وكالات - فلسطين اليوم

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم السبت عن إصابة جديدة بالفيروس التاجى الجديد (كورونا فيروس) الشبيه بسارس (الالتهاب الرئوى اللانمطى الحاد)، فى السعودية.

وأوضح بيان للمنظمة العالمية أن وزارة الصحة السعودية أبلغتها بأن المصاب بهذا الفيروس عانى من مرض غير خطر. وأضافت أن "المريض تعافى وغادر المستشفى" بحسب المنظمة.

وتابعت أن هذا المريض التقى شخصا فى التاسعة والثلاثين كانت لديه عوارض هذا الفيروس فى 24 فبراير الماضى وتوفى فى الثانى من مارس الحالى.

وحتى الآن، ليس لدى منظمة الصحة العالمية معلومات للتوصل الى استنتاجات حول انتقال هذا الفيروس الذى تم التحقق منه للمرة الأولى منتصف العام 2012.

والحالة هى السادسة عشر (بينها تسع وفيات) التى يتم إبلاغ منظمة الصحة العالمية بها عن إصابة شخص بالفيروس الجديد.

وحالات الإصابة بالفيروس هى تسع فى السعودية (توفى ستة منهم) ووفيتان فى الأردن وأربع إصابات فى بريطانيا توفى أحدهم وإصابة واحدة فى ألمانيا.

وينتمى الفيروس الجديد إلى عائلة كبرى تضم فيروسات مسئولة عن أمراض كالرشح العادى لكن أيضا السارس الذى أدى تفشيه إلى وباء عالمى أودى بحياة 800 شخص فى العالم عام 2003، لكنه يختلف عن السارس كونه يؤدى إلى الإصابة سريعا بالفشل الكلوى.

وأوصت منظمة الصحة العالمية السبت بالبحث عن إمكان وجود "الفيروس التاجى الجديد لدى المرضى الذين يعانون التهابات رئوية غير واضحة الأسباب، أو لدى مرضى يعانون أمراضا تنفسية حادة غير واضحة الأسباب مع مضاعفات ولا يتجاوبون مع العلاج".

وأكدت ضرورة إجراء تحقيق معمق كل مرة يتم الكشف عن حالات متشابهة وكذلك عندما يصاب عاملون فى القطاع الصحى.

انشر عبر