شريط الأخبار

مسئول فلسطيني يقلل من سقف توقعات محادثات كيري في "إسرائيل"

02:29 - 23 تموز / مارس 2013

وكالات - فلسطين اليوم

قلل مسئول فلسطيني، اليوم السبت، من سقف التوقعات إزاء نتائج محادثات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في "إسرائيل" عقب زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما للمنطقة.

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واصل أبو يوسف، إنه من المستبعد الحديث عن أفق لتحرك سياسي مقبل على صعيد عملية السلام الفلسطينية- "الإسرائيلية".

وأشار أبو يوسف إلى أن أوباما لم يطرح خلال زيارته التي استمرت ثلاثة أيام، أي مبادرة أو أفكار جديدة لاستئناف مفاوضات السلام، وكل ما تم التركيز عليه هو جهود سيبذلها كيري ولا تحمل سقفا مرتفقا من التوقعات.

واختتم أوباما، مساء أمس، زيارته إلى "إسرائيل" والضفة الغربية التي ركز خلالها على الدعوة لاستئناف مفاوضات السلام المتوقفة بين الفلسطينيين و"إسرائيل" منذ مطلع أكتوبر 2010 بسبب الخلاف على الاستيطان.

وينتظر أن يعود كيري، اليوم، إلى "إسرائيل" بعد مرافقته أوباما في جولته الأخيرة للأردن، للبدء في محادثات تحاول التوصل إلى أرضية مقبولة من الطرفين الفلسطيني و"الإسرائيلي" تسمح باستئناف المفاوضات بينهما.

واعتبر أبو يوسف أن أبرز ما يبدد فرص حدوث حراك جدي باتجاه المفاوضات، طبيعة الحكومة "الإسرائيلية" الجديدة التي وصفها بالمتطرفة وتتنكر لحقوق الشعب الفلسطيني، مشيراً كذلك إلى أن أوباما أظهر تحالفا إستراتيجيا مع "إسرائيل" يستبعد معه ممارسة أي ضغوط على تل أبيب.

وانتقد أبو يوسف، عدم تطرق أوباما إلى المطالب الفلسطينية بضرورة وقف البناء الاستيطاني وحديثه عن دولة فلسطينية دون التطرق إلى حدودها وعاصمتها أو تحديد أي مرجعية دولية لها.

وكان أوباما قد استمع خلال اللقاءات التي عقدها مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو خلال اليومين القادمين إلى أفكارهما بشأن فرص استئناف المفاوضات.

انشر عبر