خبر أونروا:وقف المساعدات النقدية واستبدالها بفرص عمل مؤقتة الشهر المقبل

الساعة 06:58 ص|23 مارس 2013

غزة


أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" أن ما يزيد على 10,000 عائلة من عائلات اللاجئين الأشد فقراً المسجلين ضمن برنامج شبكة الأمان الاجتماعي التابع للأونروا سوف يحصلون على الأولوية في الإحلال في برنامج استحداث فرص العمل ابتداء من مطلع الشهر المقبل، الأمر الذي يعمل على تأمين ما لا يقل عن ثلاثة أشهر من التوظيف والدخل خلال فترة زمنية مقدارها 24 شهراً.
وأوضحت "أونروا" في بيان صحافي، أمس، أن هذا النظام الجديد سيعمل على استبدال الممارسة المتبعة التي تشتمل على تقديم مساعدة نقدية مباشرة على أساس 10 دولارات كل ثلاثة شهور لكل شخص، التي ستوقفها "أونروا" بسبب القيود على التمويل.
وقال روبرت تيرنر مدير عمليات "أونروا" في غزة "من خلال هذا النظام الجديد، فإن عائلة متوسط عدد أفرادها ستة أشخاص ستتاح لها الفرصة بمضاعفة دخلها تقريباً على مدى عامين، وذلك مقارنة بما كانت تحصل عليه بموجب برنامج المساعدة النقدية المباشرة القديم".
وأضاف "وعلاوة على ذلك، فإن عائلة مثل تلك العائلة ستتمتع في الواقع بالكرامة بتمكنها من تأمين دخل من خلال عملها ولن تكون بعدها مستفيدة من معونات المساعدات".
وتابع: بموجب النظام الحالي، فإن عائلة مؤلفة من ستة أشخاص تحصل خلال فترة 24 شهرا على مبلغ 480 دولاراً. وستتمكن نفس العائلة الآن من تأمين دخل يصل إلى 900 دولار خلال نفس الفترة وذلك من خلال برنامج استحداث فرص العمل".
وأشار تيرنر إلى أن "هذا التغيير هو من القرارات الصعبة التي نجد أنفسنا مضطرين لاتخاذها في "أونروا"، وذلك نظرا لطبيعة وضعنا التمويلي – وليس بالضرورة بسبب نقص التمويل الكلي بل بسبب حقيقة أن التمويل يتم توفيره لبعض البرامج وليس لبعضها الآخر".
وقال "على سبيل المثال، وفي الوقت الذي لا يتوفر لدينا فيه التمويل للإبقاء على نظام التوزيع النقدي، فقد استطعنا وبشكل دراماتيكي من توسعة برنامجنا لاستحداث فرص العمل ليشمل 8,000 وظيفة بدلاً من 3,000، ولذلك فإننا قادرون على استخدام هذه الموارد من أجل التخفيف من آثار التخفيض في برنامج التوزيع النقدي؛ إن الأمر يتعلق باستخدام الموارد المتاحة لنا من أجل الاستمرار في دعم اللاجئين بشكل أفضل، وتحديدا الأشد فقرا من بينهم. إننا وبطبيعة الحال لا نزال مستمرين في برنامج الإعمار واسع النطاق الذي يعمل على استحداث حوالي 5,000 وظيفة في غزة".
وأكد تيرنر أن برنامج توزيع الأغذية لا يزال مستمرا كما هو دون تغيير، وذلك مع العدد المتزايد من اللاجئين – حاليا أكثر من 800,000 – الذين يتسلمون هذه المساعدة الهامة".