شريط الأخبار

غالبية أمريكية لا تعتقد بإمكانية تحقيق سلام في الشرق الأوسط

09:44 - 20 تموز / مارس 2013

وكالات - فلسطين اليوم

قال استطلاع للرأي أجرته شبكة "سي أن أن"، ونشر قبيل وصول الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى المنطقة، إن نصف الأمريكيين واثقون من أن "إسرائيل" هي حليف حقيقي للولايات المتحدة، وأن غالبية الأمريكيين لا تعتقد أن اتفاقية السلام تلوح في الأفق.
وبحسب الاستطلاع فإن 46% من المستطلعين قالوا إنهم يعتقدون أن "إسرائيل" هي حليف للولايات المتحدة، في حين قال 33% إن "إسرائيل" هي دولة صديقة وليست حليفة، بينما قال 8% إن "إسرائيل" ليست صديقة، واعتبرها 6% على أنها دولة معادية للولايات المتحدة.
وقال المسؤول عن الاستطلاعات في "سي أن أن"، ديتينج هولاند، إن هناك انقساما واضحا في الولايات المتحدة بشأن "إسرائيل". وقال إن 67% من الجمهوريين يعتبرون "إسرائيل" حليفة، مقابل 33% فقط من الديمقراطيين. كما أن غالبية الديمقراطيين يعتبرونها صديقة، ونحو 20% من الديمقراطيين يعتبرونها "دولة معادية".
كما بين الاستطلاع أن غالبية الأمريكيين متشائمون بشأن اتفاق سلام قابل للحياة في الشرق الأوسط. وقال 66% إنهم يعتقدون أن "إسرائيل" والدول العربية لن تتمكن أبدا من جسر الفجوات بينهما والعيش بسلام، بينما أظهر 32% تفاؤلا، وقالوا إنهم يعتقدون بأنه يمكن التوصل إلى سلام في المنطقة.
وردا على سؤال حول ما يجب أن تفعله الولايات المتحدة في حال قيام "إسرائيل" بشن هجوم على إيران، قال هولاند إن الأمريكيين منقسمون، حيث يقول 49% إنه يجب مساندة "إسرائيل" في هذه الحالة، بينما تقول نسبة مماثلة إنه يجب ألا تتدخل الولايات المتحدة.
يذكر أن الاستطلاع قد أجري الشهر الماضي، وشمل عينة مؤلفة من 1021 أمريكيا.

انشر عبر