شريط الأخبار

صحيفة امريكية:اوباما سيبحث سيطرة حماس على الضفة بحال مغادرة عباس

02:16 - 19 تموز / مارس 2013

وكالات - فلسطين اليوم

من المتوقع أن يصل رئيس الولايات المتحدة الأمريكية باراك أوباما إلى رام الله يوم الخميس القادم وذلك في إطار زيارته المرتقبة إلى منطقة الشرق الأوسط، وفي خطوة داعمة للسلطة الفلسطينية ورئيسها محمود عباس.

ووفقاً لما نشرته صحيفة "الجيروزاليم بوست" اليوم الثلاثاء فإن دبلوماسيين إسرائيليين وأمريكيين قد كشفوا للصحيفة عن أحد الأسباب الرئيسية لزيارة أوباما لمناطق السلطة الفلسطينية، في ظل تزايد القلق الإسرائيلي والأمريكي حول ما الذي سيحدث في حال فقد محمود عباس السيطرة على الضفة الغربية.

وأشارت الصحيفة نقلاً عن المسئولين الإسرائيليين إلى أن هذه القضية سيتم التطرق إليها خلال المحادثات التي سيجريها الرئيس الأمريكي هذا الاسبوع مع كل من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

ونقلت الصحيفة عن أحد المسئولين الإسرائيليين قوله "إن القلق الذي يراود الحكومة الإسرائيلية والإدارة الأمريكية على حد سواء هو تولي حركة حماس السيطرة على الضفة الغربية بعد مغادرة عباس لأي سبب كان سواء وفاته أو حتى حل السلطة الفلسطينية".

الجدير بالذكر أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري من المقرر أن يصل "إسرائيل" مساء اليوم قبل ساعات من وصول الرئيس الأمريكي للمنطقة والمقررة غداً الأربعاء، كما أنه من المتوقع أن يعود كيري للمنطقة بعد عدة أسابيع من زيارة أوباما لدفع عملية السلام مع الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.

انشر عبر