شريط الأخبار

ثلاثة "تلسكوبات" فلكية متطورة تصل غزة

09:13 - 18 تشرين أول / مارس 2013

وكالات - فلسطين اليوم

وصلت ثلاثة "تلسكوبات" فضائية "متطورة" إلى قطاع غزة، كـ"هديةٍ" مقدمة من عضو المجلس الاعلى لعلوم الفلك والفضاء بالوطن العربي، الشيخ سلمان بن جبر آل ثاني، لدعم مجال أبحاث "فلك الفضاء" بغزة.

وقال مدير مركز أبحاث "فلك الفضاء" بقطاع غزة وعضو المجلس الأعلى لعلوم الفلك والفضاء بالوطن العربي الدكتور سليمان بركة،  لمراسل الأناضول اليوم الاثنين إن هذه الهدية التي وصلت أمس "تعزز من علم الفلك لجميع الشرائح الفلسطينية المجتمعية من طلاب وباحثين".

وأوضح أن التلسكوبات "الثلاث" على مستوى عالي من التطور، سيتم استخدامها في رصد سماء فلسطين، للتعرف على المجموعات النجمية والشمسية، وحركة الكواكب.

واشار إلى أن هذه التلسكوبات ستضيف للطالب الفلسطيني، والمتخصص بمجال الفلك والفضاء، مادة علمية تسهل عليه فهم وإدراك المواد النظرية المقررة لديه.

وأضاف: "في هذه الأيام نعقد عدة مشاهدات فلكية بشكل يومي، بحيث نرصد القمر والكواكب"، منوهاً إلى أنهم بصدد إقامة دروس لتعليم الطلبة والباحثين كيفية استخدام التلسكوب الفضائي.

وذكر بركة إلى أن مركز أبحاث الفلك، سينشئ "ثلاثة" نوادي فلكية، تدعم نشاطات الفلك في فلسطين.

ولفت إلى أن قطاع غزة ستستضيف في 19 أغسطس/آب القادم، الملتقى الشبابي العربي "الخامس" لعلوم الفضاء والفلك، بالإضافة إلى نخبةٍ من العلماء الفضاء والفلك العرب.

ويطمح بركة أن يحقق قطاع غزة هدفاً كبيراً في مجال الفلك والفضاء، وينشيء مركزاً متطوراً لعلوم الفلك والفضاء.

وأشار إلى أن مركز أبحاث الفلك يعمل تحت مظلة منظمة الأمم المتحدة للعوم والثقافة "اليونسكو" ويعمل مع منظمات علمية وبحثية لانجاز أبحاث علمية "عالمية" المستوى، خصوصاً في علوم "طقس الفضاء".

انشر عبر