شريط الأخبار

الجامعات الفلسطينية تعلن الإضراب احتجاجاً على عدم الاستجابة لمطالبها

09:06 - 18 تموز / مارس 2013

رام الله - فلسطين اليوم


أعلن اتحاد نقابات أساتذة وموظفي الجامعات الفلسطينية الإضراب اليوم الاثنين، احتجاجاً على "عدم استجابة الحكومة ومجلس التعليم العالي لمطالب وحقوق عامليها".
وقال أمجد برهم رئيس مجلس اتحاد نقابات أساتذة وموظفي الجامعات أن الاتحاد لم يلمس أي موقف ايجابي جدي من قبل الحكومة.
وحمل برهم الحكومة مسؤولية تطور الأزمة مطالباً بالاستجابة السريعة لمطالب الاتحاد وذلك للحفاظ على المسيرة الاكاديمية في الجامعات.
ودعا الاتحاد الرئيس ابو مازن الى التدخل السريع لحل الازمة.
من جهته طالب النائب قيس عبد الكريم "أبو ليلى" نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية الحكومة بضرورة حل مشكلة الجامعات بشكل جذري من خلال إعتماد قانون الصندوق الوطني للتعليم العالي .
كما طالب أبو ليلى الحكومة بزيادة مساهمتها في موازنة الجامعات العامة والإسراع في تسديد ما عليها من مستحقات مترتبة لهذه الجامعات كي تستطيع تقديم خدماتها للطلبة دون اللجوء إلى رفع الإقساط الجامعية .
واشار أبو ليلى الى إن الأزمة ستبقى قائمة في الجامعات، لأن الحلول التي تتم في كل مرة هي حلول موضعية لا تخدم الا على المدى القريب جدا، وبالتالي يجب العمل على وضع حل دائم لهذه الأزمة
بدوره شدد المكتب الحركي للعاملين التابع لحركة فتح في الجامعات عن وقوفه إلى جانب المطالب المشروعة لكافة العاملين.
وقال موسى عجوة أمين سر المكتب الحركي للعاملين في الجامعات في بيان له "ان الحكومة تتبع سياسة المماطلة والتسويف في تحقيق المطالب والتي تتمثل بإلغاء ضريبة مكافأة نهاية الخدمة والعلاوات السنوية وذلك بفتح الدرجات اضافة الى صرف مستحقات الجامعات الفلسطينية والتي تقرر بـ 40 مليون دولار وربط مستحقات مكافأة نهاية الخدمة على سعر صرف الدينار بـ 5.5 شاقل وتحقيق اماني وتطلعات الاكاديميين".

انشر عبر