شريط الأخبار

"الكنيست" تصادق اليوم على حكومة "التطرف" الجديدة

08:19 - 18 تموز / مارس 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم


من المقرر أن تجتمع الكنيست التاسعة عشر بكامل هيئتها بعد ظهر اليوم الاثنين من أجل المصادقة على تشكيلة الحكومة "الإسرائيلية" الثالثة والثلاثين برئاسة رئيس الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو.
ويشار إلى أن الحكومة الجديدة تضم واحد وعشرين وزيراً من بينهم أربع وزيرات، كما وسيتم خلال الجلسة نفسها انتخاب رئيس جديد للكنيست، علماً بأن المرشح الأقوى لتوليته هذا المنصب هو عضو الكنيست عن حزب الليكود "يولي إدلشتاين".
ووفقاً لصحيفة يديعوت أحرنوت فإنه من المقرر بعد أن يتم انتخاب رئيس الكنيست أن يلقي رئيس الوزراء نتنياهو كلمة هامة يعرض خلالها تشكيل حكومته الجديدة على أعضاء الكنيست، كما ويستعرض الخطوط العريضة لسياستها ويطلب من الأعضاء كافة المصادقة على تشكيلتها.
وبحسب القانون "الإسرائيلي" في الكنيست فإنه وبعد نيل الحكومة الجديدة ثقة أعضاء الكنيست بغالبية 61 مقعداً أو صوتاً فإن الوزراء الجدد يقومون بأداء ما يسمى بتصريح الولاء، ومن ثم تعقد الحكومة الجديدة بكافة وزرائها أولى جلساتها في مقر الكنيست.
وكان نتنياهو قد استكمل الليلة الماضية إجراءاته في تشكيل الحكومة بعد أن قرر تعيين سليفان شالوم وزيراً للطاقة والمياه وكذلك وزيراً لتطوير النقب والجليل والتعاون الإقليمي، كما وسيصبح عضواً في الطاقم الوزاري المفاوض مع الجانب الفلسطيني.
أما يوفال شتيانيتس فعين وزيرا لشؤون العلاقات الدولية والاستراتيجية والاستخبارات، كما سيقود الحوار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة وسيكون مسؤولا عن الملف النووي الايراني.
هذا وقرر رئيس الوزراء تقليص عدد اعضاء المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية بشكل ملحوظ ليضم سبعة وزراء فقط، ويشار إلى أن عدد اعضاء المجلس الوزاري في الحكومة السابقة بلغ خمسة عشر وزيرا.

انشر عبر