خبر الفلسطيني المتهم بتفجير طائرة أميركية عام 1982 حراً الأربعاء المقبل

الساعة 06:16 ص|17 مارس 2013

وكالات

أعلنت السلطات الأميركية السبت أنها ستفرج الأربعاء المقبل عن أردني فلسطيني الأصل، قضى أكثر من 20 عاماً خلف القضبان لإدانته بتفجير قنبلة في طائرة تابعة لشركة "بانام" الأميركية أثناء رحلة بين اليابان وهاواي في 1982.

وأدين محمد راشد بتهمة القيام في 11 آب/أغسطس 1982 بوضع قنبلة تحت احد مقاعد طائرة بوينغ 747 تابعة لشركة "بان أميركان" الأميركية أثناء رحلة بين طوكيو وهونولولو. وانفجرت القنبلة بينما كانت الطائرة في الجو مما أسفر عن مقتل راكب ياباني وإصابة 15 راكباً آخرين، في حين تمكن الطيار من الهبوط بطائرته بسلام.

وقال المتحدث باسم وزارة العدل الأميركية دين بويد أن المدان محمد راشد (63 عاما) أمضى بسبب هذا الاعتداء حوالي 23 عاما في السجن، بعضها في سجن يوناني.

وراشد كان خبير متفجرات ينتمي إلى "منظمة 15 أيار/مايو"، وهي فصيل تابع للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين كان يتخذ مقراً له في العراق واستهدف في الثمانينيات مصالح أميركية وإسرائيلية.

وأطلق على التنظيم اسم 15 أيار/مايو تيمنا بيوم اندلاع الحرب العربية الإسرائيلية الأولى في 15 أيار/مايو 1948.

والإفراج عن راشد قد يحرم السلطات الأميركية شاهداً رئيسياً في استكمال المحاكمة في هذه القضية في حال تم القبض على الفلسطيني حسين محمد العمري الملقب أبو إبراهيم والمشتبه بأنه العقل المدبر للاعتداء والمدرج على قائمة أكثر المطلوبين لمكتب التحقيقات الفدرالية "أف بي أي".