شريط الأخبار

قطر تعدّ لاستثمار 15 بليون دولار في بريطانيا

09:01 - 15 تموز / مارس 2013

وكالات - فلسطين اليوم

كشفت صحيفة «فايننشال تايمز» أمس أن قطر بدأت محادثات مع الحكومة البريطانية لاستثمار نحو 10 بلايين جنيه استرليني (15 بليون دولار) في مشاريع البنية التحتية الرئيسة في بريطانيا.

وأكدت الصحيفة أن وزراء ومسؤولين من البلدين ناقشوا المشاريع التي ينوي القطريون الاستثمار فيها وإمكان إنشاء صندوق خاص لها، مشيرة إلى أن المشاريع المحتملة تشمل محطات الطاقة وشبكات الطرق والسكك الحديد وإنشاء نظام ضخم للصرف الصحي تحت لندن. وأضافت أنهم ناقشوا أيضاً خططاً محددة للاستثمار، من بينها المفاعل النووي الجديد في مقاطعة سامرست في جنوب غربي بريطانيا، والذي تخـــطط لبـنائه شركة الطاقة الفرنسية العملاقة «إي دي أف»، التي أعلنت رغبتها في جذب مستثمرين بــــد انسحاب شركة «سنتريكا» الشهر الماضي.

وأوردت الصحيفة أن الحكومة الائتلافية البريطانية تحرص على جذب الاستثمارات الأجــنبية لمشـــاريع جديدة في مجال الغاز وطاقة الرياح لتوليد الطاقة الكهربائية، بعد قرارها إغلاق الكثير من المحطات التي تعمل بالفحم.

ولفتت إلى أن رئيس الوزراء ديفيد كاميرون استضاف في مقر رئاسة الحكومة وفداً رفيع المستوى خلال لقاء حضره أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، ورئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم، وأعلن ترحيبه بالاستثمارات القطرية في بريطانيا. وأضافت أن المناقشات مستمرة بين الدوحة ولندن حول سُبل إنشاء أي صندوق خاص بالاستثمارات القطرية المقترحة، والعائدات التي ستحصل عليها قطر.

انشر عبر