شريط الأخبار

كيف سيتم التعامل مع قضية التجنيد في الحكومة المقبلة؟

01:25 - 14 تشرين أول / مارس 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم


أفادت صحيفة "إسرائيل اليوم" أن اتفاق الائتلاف بين الأحزاب يتضمن اتفاق يخص بقانون التجنيد والذي يقضي بأن غالبية الجنود في الخدمة الالزامية سيتم إطلاق سراحهم بعد عامين من الخدمة.
وبحسب ما جاء في الاتفاق فإن بقية الجنود والذين يعملون في وحدات قتالية سيخدمون ثلاثة أعوام كما هو متبع في الوقت الراهن، إلا أنه وفي العام الثالث سيصل الحد الأدنى من أجورهم أكثر من 4000 شيكل شهرياً.
وتشير الصحيفة إلى أن هذا الاتفاق جاء في إطار قانون المساواة في العبء والذي تم الاتفاق عليه بين الأطراف السياسية المشاركة في الحكومة المقبلة والذي سيكون جزءاً من الاتفاق الائتلافي، وبحسب القانون الجديد فإن الجيش هو من سيقرر أي الجنود الذين سيخدمون عامين وأيها سيخدم 3 أعوام.
وأوضحت الصحيفة أن القانون الجديد سيطبق تدريجياً، أي أن قصر مدة الخدمة ورفع الأجور للذين سيخدمون 3 أعوام سيتم خلال عدة سنوات، ما سيسمح بهذا هو الزيادة المتوقعة جراء خدمة المتدينيين.
وبحسب القانون الجديد فإن عدد الذين سيخدمون سيزداد تدريجياً، في حين أن تلاميذ المدرسة الدينية الذين لم يتم تجنيدهم سيتم فرض عقوبات اقتصادية عليهم، وكان القانون الجديد قد حدد 200 من التلاميذ فقط يستطيعون البقاء في مدارسهم في كل دورة وبتمويل كامل من الدولة، أما الباقي فسيتم تجنيدهم في الخدمة الوطنية أو الجيش أو يبقوا في المدارس دون تمويل الدولة.

انشر عبر