شريط الأخبار

نتنياهو و لبيد يتفقان على تشكيل حكومة جديدة

08:49 - 14 تموز / مارس 2013

وكالات - فلسطين اليوم

توصل رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو مساء أمس الأربعاء، إلى اتفاق مع شريكه العلماني يائير لبيد على تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة، وذلك قبل أيام قليلة من زيارة الرئيس الأميركي باراك أوباما لـ"إسرائيل".

وبموجب هذا الاتفاق ستسند وزارة التعليم الصهيونية، التي كانت العقبة الأساسية في المفاوضات، إلى حزب "يش عتيد" حزب يائير لبيد الذي سيكون وزيرا للمالية كما أفادت شبكات تلفزيونية وإذاعية "إسرائيلية".

وحقق حزب يائير لبيد فوزا كبيرا في الانتخابات التشريعية التي جرت في 22 كانون الثاني (يناير) الماضي بحصوله على 19 من مقاعد الكنيست ال120.

في المقابل ستسند وزارة الداخلية، التي كانت أيضا موضع تنازع، إلى الليكود حزب نتنياهو كما ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي.

وكان نتنياهو وجه في وقت سابق إنذارا إلى لبيد مهددا إياه بالتحالف مع الأحزاب الدينية المتشددة في حال لم يتم التوصل سريعا إلى اتفاق على الائتلاف حكومي، كما أفادت مصادر سياسية.

وقالت مصادر من حزب الليكود "إذا لم يحصل في الساعات المقبلة تقدم ملموس في المفاوضات مع لبيد، ولم يعدل عن مطالبه المبالغ بها، فان نتنياهو سيبدأ سريعا جدا مشاورات مع الأحزاب الدينية المتشددة".

إلا أن لبيد رفض هذا الإنذار وقال ممثلون عنه أن "أزمة تشكيل الائتلاف لا تنحصر في صراع على حقائب. أنها معركة على طبيعة المجتمع الإسرائيلي".

وأضافوا "نصر على الحصول على وزارة التعليم حتى نغير طبيعة الدولة".

انشر عبر