شريط الأخبار

'الضمير': 13 صحفيا معتقلين في سجون الاحتلال

05:44 - 13 حزيران / مارس 2013

غزة - فلسطين اليوم

 كشفت مؤسسة حقوقية اليوم الأربعاء، عن وجود 13 صحفيا معتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وأبدت مؤسسة الضمير لرعاية الاسير وحقوق الإنسان في بيان صحفي لها عن قلقها البالغ إزاء الارتفاع الملحوظ في عدد حالات الاعتقال ضد الصحفيين والإعلاميين في الضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة من قبل قوات الاحتلال خلال الفترة الأخيرة، خاصة منذ بداية السنة الحالية 2013، حيث تقوم قوات الاحتلال باحتجازهم في سجونها دون ان توجه لهم تهم واضحة ومحددة، فيقوموا بإخراس صوت الحق وإسكات حرية التعبير والقلم.

ووثقت المؤسسة 13 حالة اعتقال لصحفيين في سجون الاحتلال، كان العدد الأكبر منهم اعتقل خلال العام الحالي، حيث تفيد المعلومات بوجود (6 صحفيين) معتقلين خلال الثلاثة شهور الأولى من هذا العام، مقابل (حالتي) اعتقال لصحفيين خلال العام 2012، بالإضافة إلى وجود صحفي محتجز رهن الإقامة الجبرية في مدينة القدس وممنوع من دخول الضفة الغربية.

وأشارت إلى ما يتعرض له الصحافيون من استهداف دائم أثناء عملهم في تغطية الأحداث الدائرة في الأرض الفلسطينية المحتلة، حيث لوحظ خلال الفترة القريبة الماضية الاستهداف الواضح من قبل جنود الاحتلال وتركيزهم على إصابة الصحافيين والمصورين لمنعهم من ممارسة عملهم في نقل الحقيقة، وإعاقة إيصال رسالتهم الى العالم.

وأدانت المؤسسة وبشدة ملاحقة الاحتلال المستمرة للصحفيين، مؤكدة أنها تشكل انتهاكا واضحا لحقوقهم القانونية والمهنية والإنسانية، وتعدياً فاضحا على كافة القوانين والأعراف والمواثيق الدولية التي تكفل حرية الرأي والتعبير.

ورأت أن استهداف قوات الاحتلال للصحفيين الفلسطينيين يأتي ضمن خطة مبرمجة للعمل على تغييبهم عن ساحة العمل الإعلامي، مستنكرة صمت المؤسسات الدولية حول ما يتعرض له الصحافيون الفلسطينيون من اعتقال واستهداف مباشر.

وطالبت بالضغط من اجل الإفراج الفوري عن من هم محتجون في سجون الاحتلال من الصحافيين والإعلاميين.

انشر عبر