شريط الأخبار

"المعابر":انخفاض حركة البضائع الواردة لغزة عبر "كرم أبو سالم" الشهر الماضي

08:49 - 12 تشرين أول / مارس 2013

غزة - فلسطين اليوم

حافظت حركة البضائع الواردة إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم خلال الشهر الماضي على وتيرة أدائها المنخفض للشهر الثاني على التوالي، دون أن تحقق زيادة ملحوظة في عدد الشاحنات المحملة بالبضائع الواردة إلى القطاع مقارنة مع الشهر الذي سبقه "كانون الثاني.
وأشار رئيس هيئة المعابر والحدود نظمي مهنا، إلى أن عدد الشاحنات المحملة بالبضائع الواردة إلى القطاع عبر معبر كرم أبو سالم بلغ خلال الشهر الماضي 4717 شاحنة بالمقارنة مع 4746 شاحنة خلال كانون الثاني، ما شكل انخفاضا بنسبة 1%.
وأوضح أن عدد الشاحنات الواردة إلى غزة من السوق الإسرائيلية والخارج بلغ 1468 شاحنة مقارنة مع 1609 شاحنات خلال الشهر الذي سبقه، بانخفاض نسبته 9%، وأن 642 شاحنة محملة بالبضائع وردت من الضفة الغربية مقارنة مع 760 شاحنة خلال فترة المقارنة ذاتها بانخفاض نسبته 16%.
وبين مهنا لـ"الأيام" أنه من بين إجمالي الشاحنات تم إدخال حمولة 414 شاحنة للقطاع الزراعي مقارنة بـ 449 شاحنة، ما شكل انخفاضاً بنسبة 8%، فيما سجلت المساعدات الإنسانية انخفاضاً بنسبة 4 % حيث بلغ عدد الشاحنات المحملة بالمواد الإغاثية 87 شاحنة مقارنة مع 90 شاحنة خلال الشهر الذي سبقه.
وأضاف أن عدد الشاحنات المحملة بالحبوب والأعلاف سجل انخفاضاً بنسبة 12% وبلغ عدد الشاحنات المحملة بها 417 شاحنة مقارنة مع 475 شاحنة خلال فترة المقارنة المذكورة، فيما بلغ عدد الشاحنات المحملة بالحصمة 1690 شاحنة خلال الشهر الماضي مقارنة مع 1616 شاحنة وصلت إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم خلال الشهر الذي سبقه ما سجل ارتفاعاً بنسبة 6%.
ولفت مهنا إلى أنه تم ضخ نحو 2800 طن من غاز الطهي خلال الشهر الماضي بالمقارنة مع 3300 طن خلال الشهر الذي سبقه بانخفاض نسبته 15%.
وأوضح أنه تم خلال الشهر الماضي تصدير حمولة 19 شاحنة إلى الخارج جلها من منتجات المحاصيل التصديرية من الزهور والتوابل والبندورة الكرزية والخضار، مقارنة مع حمولة 31 شاحنة خلال شهر كانون الثاني الماضي ما شكل انخفاضاً بنسبة 39%، فيما تم إدخال 247 مركبة حديثة و15 حافلة و6 شاحنات مقارنة مع 313 مركبة حديثة و11 حافلة لنقل الركاب وشاحنة نصف نقل لقطاع المواصلات.
وأضاف مهنا أنه تم إدخال حمولة 208 شاحنات من الحديد والأسمنت ومواد البناء لصالح مشاريع تنفذها وكالة الغوث "أونروا" وحمولة 15 شاحنة من الأعمدة الحديدية وقطع غيار ومعدات لصالح مشاريع تنفذها سلطة الطاقة وحمولة 10 شاحنات من الحديد والأسمنت ومواد البناء لصالح مشاريع يمولها بنك التنمية الألماني وحمولة 13 شاحنة من المواد نفسها لصالح سلطة المياه.
إلى ذلك، أشار التقرير اليومي الصادر عن لجنة تنسيق دخول البضائع إلى قطاع غزة إلى أنه تم عبر معبر كرم أبو سالم تصدير حمولة شاحنتين من الأثاث الخشبي إلى السوق المصرية وهي الشحنة الثانية التي تم تصديرها إلى مصر منذ شهرين، ومن المتوقع تصدير شحنة ثالثة من منتجات القطاع نفسه إلى السوق نفسها.
وأضاف التقرير أنه تم عبر المعبر ذاته دخول حمولة 350 شاحنة من البضائع المختلفة للقطاعين التجاري والزراعي وقطاع المواصلات والمساعدات الإنسانية، أمس، من ضمنها 19 شاحنة محملة بالحصمة للقطاع التجاري الخاص وكميات من الأسمنت وحديد البناء والحصمة الخاصة بالمشاريع الدولية، كما تم ضخ كميات محدودة من غاز الطهي.

انشر عبر