شريط الأخبار

بانضمام عميد اسري أريحا للقائمة

مركز للأسرى: ارتفاع قائمة الأسرى الذين أمضوا ربع قرن إلى 25 أسير

10:00 - 11 تموز / مارس 2013

غزة - فلسطين اليوم


أفاد مركز أسرى فلسطين للدراسات بأن قائمة الأسرى الذين امضوا ما يزيد عن خمسة وعشرين عاماً في سجون الاحتلال قد ارتفعت إلى 25 أسير ، وذلك بعد انضمام أسير من مدينة أريحا إليها .
وأوضح مدير المركز الباحث رياض الأشقر بان الأسير (محمود سالم سليمان ابوخرابيش) 48 عاماً ، من مدينة أريحا وأقدم أسراها في السجون ، انضم إلى قائمة الأسرى الذين امضوا ما يزيد عن ربع قرن في السجون ، حيث انه معتقل منذ 11/3/1988 ، ومحكوم بالسجن المؤبد مدى الحياة، ورفض الاحتلال إطلاق سراحه ضمن صفقات التبادل التي جرت خلال فترة وجوده في السجن .
وأشار إلى أن الأسير ابوخرابيش نظرا لوجوده خلف القضبان لهذه السنوات الطويلة ، في ظل ظروف قاسية وصعبة ولا تتوفر فها أدنى متطلبات الرعاية أو الظروف الصحية المناسبة ، يعانى من عدة أمراض وخلال العام الماضي نقل إلى مستشفى سجن الرملة ، ورغم ذلك لم يتلقى علاج طبي يناسب حالته المرضية.
وبين الأشقر بان 14 أسير من ضمن الأسرى الذين امضوا ما يزيد عن ربع قرن من سكان الضفة الغربية المحتلة، وأقدمهم الأسير " عيسى نمر جبريل عبد ربه" من مخيم الدهيشة ومعتقل منذ 21/10/ 1984، ومحكوم بالسجن المؤبد، بينما 8 أسرى منهم داخل اراضى ال48 ، وأقدمهم وأقدم الأسرى جميعاً ، الأسير " كريم يوسف فضل يونس " ، من قرية عارة ومعتقل منذ 6/1/1983, ومن قطاع غزة هناك أسيرين فقط أقدمهم الأسير " فايز مطاوع حماد الخور" وهو معتقل منذ 29/11/1985 ويقضي حكماً بالسجن المؤبد ، وأسير واحد من القدس وهو الأسير" ياسين محمد ابوخضير " من القدس ومعتقل منذ 27/12/1987 . محكوم بالسجن لمدة 28 عام .
وطالب الأشقر وسائل الإعلام بضرورة تسليط الضوء على معاناة هؤلاء الأسرى القدامى الذين امضوا اكثر من نصف اعمارهم داخل سجون الاحتلال ، وتجاوزتهم كل صفقات التبادل ، والقيام بحملة صحفية تستهدف كشف جرائم الاحتلال باحتجاز هؤلاء الأسرى منذ عشرات السنين فى ظروف صعبة وقاسية .

انشر عبر