خبر الحكم بوقف قرار حجب « يوتيوب » في مصر

الساعة 04:31 م|10 مارس 2013

وكالات

قررت محكمة القضاء الإداري المصرية، قبول الاستشكال القضائي المقدم من وزارة الاتصالات ممثلة في الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، لوقف تنفيذ الحكم الصادر بحجب موقع "يوتيوب" لمدة ثلاثين يوما.

وكانت محكمة مجلس الدولة المصرية قررت في التاسع من فبراير/شباط الماضي حجب موقع "يوتيوب" لمدة ثلاثين يوما بناء على دعوى قضائية ضده لعدم حذفه من خوادمه الفيلم المسيء للرسول محمد عليه الصلاة والسلام، إلا أن وزارة الاتصالات وجهاز تنظيم الاتصالات المصري قدما استشكالا لوقف تنفيذ الحكم.

وأكدت وزارة الاتصالات والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في بيان سابق صعوبة تنفيذ الحكم دون حجب العديد من خدمات "غوغل" الأخرى مما سيؤثر سلباً على كثير من الشركات المصرية القائمة على تلك الخدمات.

وقالت المحكمة في حيثيات حكمها إنها رأت جدية الجهاز القومي في السعي لحجب الموقع دون مشاكل إلا أن هناك استحالة فنية في ذلك، مما يعني صعوبة تنفيذ هذا الحكم، كما أن موقع "يوتيوب" مسجل خارج جمهورية مصر وتابع للولايات المتحدة التي تمتلك وحدها الحق في غلقة.

وأضافت المحكمة في جلستها أمس أن غلق الموقع كان سيتسبب في أضرار اقتصادية واجتماعية، وقررت أن تكتفي بالتوصية باتخاذ إجراءات لحجب رابط الفيلم المسيء.

يذكر أن غوغل رفضت التعليق على تلك المشكلة منذ صدور الحكم القضائي بحجب "يوتيوب" واكتفت بقولها في بيان مقتضب "إنها تنظر في المسألة"، مكررة تأكيدها بأنه رغم أن الفيلم منتشر على نطاق واسع وقد "يهين بعض الأشخاص" لكنه في الوقت ذاته "لا يخالف تعليمات المستخدمين" الخاصة بالشركة.