شريط الأخبار

عريقات يهاجم تهديدات كندا: عليها إعادة حساباتها ومعاييرها

08:41 - 09 آب / مارس 2013

وكالات - فلسطين اليوم

دعا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، الدكتور صائب عريقات،  الحكومة الكندية إلى "إعادة حساباتها ومعاييرها" بعد تهديدات وزير الخارجية الكندي جون بايرد بوقف المساعدات عن السلطة الفلسطينية في حال طلبها العضوية في المحكمة الجنائية الدولية لمحاكمة "اسرائيل" على جرائمها ضد الفلسطينيين.

وشدد ، على أن "كندا مسؤولة عن نفسها وعن تصريحاتها ولذلك فإن ما صدر عن بايرد يتنافى مع القوانين وعلى الشعب الكندي أن يلفظ هذه التصريحات".

وجاء الموقف الكندي بعد أن أعلن الوزير الكندي نفسه موقفاً معارضاً لحصول فلسطين على مكانة دولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة حيث دعا، في خطاب آنذاك، الدول الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة الى عدم قبول الطلب الفلسطيني.

وقال عريقات: لا نعلم لماذا هذا العداء التي تمارسه كندا بشكل فاضح وصريح ضدنا. وأضاف في تصريح أرسله لـ"الأيام" أن "من يخشى المحاكم الدولية عليه إلزام إسرائيل بوقف الجرائم وعلى الوزير أن يركز على ما يحدث على الأرض الفلسطينية".

وكان وزير الخارجية الكندي قال أمام جماعة الضغط الأميركية اليهودية (الايباك) في مؤتمرها السنوي في واشنطن إن"السلطة الفلسطينية ستشعر بنتائج شديدة إذا ما واصلت مسعاها إلى ملاحقة إسرائيل أمام المحكمة الجنائية الدولية".

وتساءل عريقات "هل سمع وزير الخارجية الكندي، بما تمارسه "إسرائيل" من عنصرية وتمييز ضد الفلسطينيين لم تحدث حتى في جنوب إفريقيا".

انشر عبر