شريط الأخبار

شافيز سيحنط مثل لينين

11:07 - 08 تشرين أول / مارس 2013

جانب من جنازة شافيز
جانب من جنازة شافيز

غزة - فلسطين اليوم

أعلن نائب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الخميس أن جثمان الرئيس الراحل هوغو تشافيز، الذي توفي الثلاثاء، وتقام جنازته الجمعة، سيسجى "لأسبوع إضافي على الأقل" ثم سيحنط "مثل (الزعيم السوفيتي الراحل) لينين".

وقال مادورو في خطاب بثه التلفزيون إنه بعد الجنازة الرسمية سيسجى الجثمان داخل ثكنة عسكرية في كراكاس "لسبعة أيام إضافية على الأقل كي يتسنى للجميع رؤيته"، ثم "سيحنط مثل (الزعيم الفيتنامي) هو شي منه، مثل لينين".

من جهة أخرى أعلن رئيس الجمعية الوطنية في فنزويلا ديسودادو كابيلو أن مادورو سيؤدي الجمعة في الساعة 19.00 (23.30 ت غ) اليمين كرئيس للبلاد بالوكالة.

وسيحكم مادورو، فنزويلا حتى إجراء انتخابات رئاسية في غضون شهر وفق ما ينص عليه الدستور.

وتقاطر آلاف الفنزويليين طوال ليل الأربعاء الخميس على الأكاديمية العسكرية لإلقاء التحية الأخيرة على الجثمان.

وعرض التلفزيون العام في بث مباشر صور النعش نصف مكشوف، يغطي علم فنزويلا قسما منه، بدون أن يصور مباشرة وجه الرئيس الذي توفي عن 58 عاما، بعدما حكم البلاد 14 عاما.

وشكلت وفاة تشافيز ضربة لأنصاره المحبين له وتحالف قوى أميركا اللاتينية اليسارية، وأدخل البلد الغني بالنفط في حالة من الاضطراب.

في الأثناء، تكشفت تفاصيل جديدة عن اللحظات الأخيرة في حياة تشافيز، تحدثت عن توسله للمحيطين به على فراش الموت أن لا يدعوه يموت.

ونقلت الأسوشيتد برس، الخميس، عن قائد الحرس الرئاسي، الجنرال خوزيه أورنيلا، الذي كان مع تشافيز لحظة وفاته، قوله إن الأخير تمتم قائلا "لا أريد الموت، أرجوكم لا تدعوني أموت".

كما أضاف أن تشافيز، الذي حرص على تكريس صورة "القائد القوي" بعد إصابته بالسرطان قبل عامين، توفي إثر تعرضه لأزمة قلبية حادة بعد صراع مع المرض.

وكان تشافيز استخدم إصابته بالسرطان كلبنة إضافية لبناء أسطورته، وقال عند ترشحه لولاية رابعة: "لقد انتصرت على الموت حتى أفي بمسؤولياتي تجاه الشعب الفنزويلي".

يشار إلى أن أورنيلا أمضى العامين الأخيرين برفقة تشافيز الذي كان يعاني من سرطان غير محدد في منطقة الحوض.

انشر عبر