شريط الأخبار

ارتفاع وتيرة جرائم الاحتلال بحق الصحفيين والنقابة تطالب تحركا دوليا عاجلا لوقفها

06:38 - 07 تشرين أول / مارس 2013

غزة - فلسطين اليوم

طالبت نقابة الصحفيين بغزة الأطراف الحقوقية الدولية المدافعة عن حقوق الإنسان والصحفيين بضرورة أخذ دورها في الضغط على الاحتلال وإجباره لوقف جرائمه بحق الصحفيين الفلسطينيين ووقف ملاحقتهم ومحاكمتهم أو اعتقالهم.

ودعت النقابة في بيان لها وصل "وكالة فلسطين اليوم الإخبارية" نسخة عنه اتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين ومنظمة مراسلون بلا حدود بضرورة العمل على إدانة جريمة الاحتلال المتواصلة بحق الصحفي الفلسطيني وكشفها أمام مختلف الأطراف الدولية.

وحذرت النقابة مختلف الأطراف المدافعة عن الصحفيين، بأن استمرار الصمت من قبل مختلف المؤسسات تجاه جرائم الاحتلال، يشكل مبررا واضحا لقوات الاحتلال بمواصلة جريمتها بحق الإعلام الفلسطيني.

ونادت النقابة بضرورة اصطفاف كل الزملاء الصحفيين إلى جانب زملائهم المعتقلين في سجون الاحتلال، مؤكدة على ضرورة استمرار طرح قضيتهم في مختلف وسائل الإعلام المحلية والعالمية في سبيل الضغط على الاحتلال وفضح جرائمه.

وأكدت النقابة أن الاعتقال والملاحقة لن تمنع الإعلامي والصحفي الفلسطيني من رصد ومتابعة جرائم الاحتلال ونقل معاناة المواطنين المتواصلة والأسرى القابعين داخل معتقلات الاحتلال الإسرائيلي.

ووثقت النقابة في بيانها  العديد من الانتهاكات التي وقعت بحق الصحفيين المتمثلة بإعتقالهم والاعتداء عليهم أثناء عملهم, ومداهمة منازلهم وتفتيشها, واستجوابهم والتي كان اعتداء الجيش الإسرائيلي على مجموعة من الزملاء من خلال إلقاء كميات كبيرة من قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت نحوهم، خلال تغطيتهم لاعتصام سلمي أمام معتقل عوفر.

وقد أصيب في الاعتداء طاقم وكالة وتلفزيون معاً المكون من فراس طنينة وأشرف كتكت، ومراسل سكاي نيوز عربية فراس لطفي والمصور رائد الحلو حيث ألقى الجنود قنابل الغاز داخل سيارة البث المباشر، ومصور تلفزيون روسيا اليوم، بالإضافة إلى طاقم الفضائية الفلسطينية المكون من أكرم الفروخ والمصور شامخ جاغوب.

جاء بعد ساعات على إصدار محكمة عوفر العسكرية الإسرائيلية حكما على الصحفي ابن مدينة القدس المحتلة اسحق عرفة بالسجن المؤبد و60 عاما بتهمة مقاومة الاحتلال.

وبالحكم الصادر بحق الزميل عرفة، يرتفع عدد الصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال لعشرة صحفيين هم: محمد سباعنة، مصعب شاور، عامر عبد الحليم أبو عرفة، ياسين محمد أبو خضير، مراد محمد أبو البهاء، محمود موسى عيسى، شريف الرجوب، وعنان عجاوي، بالإضافة إلى المدون والباحث في شئون الأسرى ثامر سباعنة، الذي اعتقلته قوات الاحتلال كذلك فجر أمس الأربعاء.

انشر عبر