شريط الأخبار

'الميزان': تصاعد انتهاكات الاحتلال ضد المرأة العام المنصرم

05:15 - 07 تموز / مارس 2013

غزة - فلسطين اليوم

 قال مركز الميزان لحقوق الإنسان إن وتيرة الانتهاكات الإسرائيلية تصاعدت ضد المرأة الفلسطينية في قطاع غزة العام المنصرم.

وأوضح مركز الميزان في بيان صحفي لمناسبة يوم المرأة العالمي، اليوم الخميس، أن 14 سيدة استشهدت عام 2012 وجرحت (139) سيدة، خلال العدوان الأخير الذي أطلقت عليه قوات الاحتلال عملية 'عمود السحاب'.

وأضاف البيان، أن معاناة النساء الشديدة تفاقمت نتيجة فقدان أطفالهن في هذا العدوان، حيث بلغ عدد الشهداء من الأطفال (37) طفلا والجرحى (315) طفلا جريحا.

وبين أن قوات الاحتلال دمرت (162) منزلا تملكها نساء من بينها (6) منازل دمرت كليا، في حين بلغ عدد الإناث اللواتي كن يقمن في منازل دمرتها قوات الاحتلال (10800) سيدة منهن (556) سيدة كن يقمن في منازل دمرت كليا.

وأشار التقرير إلى أن النساء كن الأكثر تضررا وضياعا لحقوقهن الأساسية في ظل الحصار المفروض على القطاع بما فيها الحقوق الصحية والتعليمية، وتعد أيضا الأكثر عرضة للفقر والبطالة ولتحمل تداعيات هذه المشكلات الاقتصادية والاجتماعية.

وطالب مركز الميزان المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته الأخلاقية والقانونية واتخاذ كافة الخطوات الكفيلة بالتحرك الفعّال لضمان تمتع المرأة الفلسطينية بكامل حقوقها.

ودعا الدول الأطراف الموقعة على اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو) باتخاذ الخطوات الضرورية للضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي لإنهاء العنف الممارس تجاه المرأة الفلسطينية، وضمان احترامها لالتزاماتها بموجب الاتفاقية.

انشر عبر